0 تصويتات
84 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

ما هي الأطعمة المضرة بالأطفال في عامه الاول؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الأطعمة المضرة بالأطفال في عامه الاول؟

1. الأسماك والبيض

هل تعلمين أن الأسماك والبيض من الوجبات الممنوعة على طفلك قبل بلوغه سن العام؟ قد يثير فيك الأمر الكثير من الاستغراب عزيزتي، ولكن عليك أن تعلمي أن تأثيرات هذه الأطعمة ليست نفسها بالنسبة للصغار كما هي لكبار السن؛ فالحوت مثلا يصعب هضمه كثيرا، كما أن هنالك أنواعا عديدةً منه تحتوي على نسب عالية جدا من الزئبق، وهو من المواد السامة التي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي للغاية على صحة الأطفال الصغار وعلى عملية نموهم، سواء كان ذلك على المستوى الجسدي أو أيضا الذهني.

أما البيض فليس أقل ضررا؛ حيث يعتبر هو الآخر من المأكولات التي يصعب هضمها كثيرا، إلى درجة أنه قد يتسبب في معاناة الصغار من العديد من آلام المعدة. كما يمكن لهذا الأخير أيضا أن يؤدي إلى الإصابة بالحساسية خاصةً إذا كان جسم الطفل مهيئا لذلك. إذا وحتى تكوني في منأى عن جميع هذه المشكلات، ندعوك عزيزتي إلى الحرص قدر الإمكان على تجنب تقديم البيض إلى ملاكك الصغير، وإن فعلت ذلك فعليك التأكد أولا من طهوه بشكل جيد للغاية حتى تضمني التخلص من مادة السالمونيلا الموجودة فيه، والتي تعد سببا رئيسيا لخطورته.

2. الحلويات والشيكولاتة

تحتوي الشيكولا والحلويات بشكل عام على نسبة عالية جدا من السكريات، وهذه العناصر لا تشكل خطرا على الكبار فحسب، بل إن تأثيراتها السلبية تطال صغار السن أيضا، وذلك نتيجة ما تتسبب فيه لهؤلاء من مشكلات صحية عديدة لا يمكن حصرها، والتي نذكر منها خاصةً البدانة وتسوس الأسنان. وكثيرا ما يحب ملاكك الصغير تلك النكهات اللذيذة للحلويات، وربما يطلبها منك بشكل مستمر وعلى حساب الوجبات الأخرى، فلا تكوني خاضعةً له في ذلك عزيزتي، بل احرصي دائما على تقديم كل ما هو صحي ولذيذ بالنسبة إليه، على غرار الفاكهة والعصائر الطبيعية الطازجة، وغيرها الكثير.

3. الشيبس والمقرمشات

عادةً ما يحب الأطفال تناول المقرمشات بشكل كبير، وهو ما يدفع العديد من الأمهات إلى تقديم الكثير منها إلى أولادهم الصغار في محاولة منهن لإرضاء هؤلاء، إلا أن هذا التصرف يعد من العادات الخاطئة التي ندعوك إلى الابتعاد عنها بشكل تام سيدتي، وذلك لما يتسبب فيه هذا النوع من المأكولات من أضرار عديدة لا يمكن حصرها نتيجة ما تحتويه من كميات هامة من المواد الحافظة الخطيرة، بالإضافة إلى الكثير من الأملاح أيضا، وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على صحة الأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر السنة؛ ذلك أن نمو الكلى لديهم لا يكون مكتملا بشكل تام مما يجعلهم غير قادرين على التخلص من تلك الكميات المهولة من الملح التي تستقبلها أجسامهم في كل مرة. وليس هذا فقط، إذ تعد المقرمشات أيضا العدو رقم واحد بالنسبة إلى المعدة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الدهنية (وهو عكس ما يحتاج إليه الصغار تماما؛ إذ ينصح هؤلاء دائما بتناول المأكولات الخفيفة لأن أمعائهم تكون حساسةً للغاية)، كما أنها تعد من المواد الصلبة التي يصعب على الطفل بلعها بسهولة.

4. المشروبات الغازية

لطالما كانت المشروبات الغازية مصدر خطر كبير بالنسبة إلى الكبار والراشدين، فما بالك لو كان الأمر متعلقا بالأولاد الصغار الذين لم يتجاوزوا سن العام الواحد!؛ إذ كيف سيجابه هؤلاء بأجهزتهم المناعية الهشة كل ذلك الكم من العناصر الضارة كالسكريات والغازات والمواد الحافظة والمنكهات أيضا، والتي من شأنها أن تكون سببا في مواجهة العديد من المشكلات الصحية الخطيرة كارتفاع معدلات السكري في الدم وزيادة تراكمات الدهون، بالإضافة إلى قطع الشهية وتسوس الأسنان. إذا وحتى تقي ملاكك الصغير من كل الازعاجات وتفيه في ذات الآن حاجته إلى السوائل، فإننا ندعوك عزيزتي إلى الحرص دائما على تقديم المياه إليه، بالإضافة أيضا إلى العصائر الطبيعية المعدة في المنزل، بينما عليك الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية وتلك التي تحتوي على الكافيين.

اسئلة متعلقة

...