0 تصويتات
59 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

كيفية التعامل مع ابنتك المراهقة  ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيفية التعامل مع ابنتك المراهقة  ؟

1- احرصي على الاطلاع بشكل دقيق ومفصل على تلك التغيرات النفسية التي تمر بها بنات حواء خلال فترة المراهقة، ومن ثم حددي أسلوبك في التعامل مع ابنتك على ضوء ما ستكتشفينه.

2- اجعلي أسلوب الدعم والاحتواء شعارا لك خلال هذه المرحلة، وحاولي قدر المستطاع ضبط النفس كثيرا وعدم اللجوء إلى أي من أشكال العنف، جسديةً كانت أم لفظيةً، وإلا فإن النتائج دائما ما تكون عكسيةً بحسب خبراء النفس والاجتماع.

3- لا تزرعي في ابنتك مطلقا طبيعة التعسف والاستبداد في الرأي لأنها ستتعلم ذلك منك، بل احرصي دائما على اللجوء إلى أسلوب الحوار معها ومناقشتها بشكل منطقي ومقنع، وعلميها دائما بأن العناد لا دواء له وأن الاختلاف لا يفسد للود قضيةً كما يقال دائما.

4- تذكري دائما بأن المراهق يسعى باستمرار إلى تحقيق ذاته، ومن أجل ذلك لا تتواني مطلقا في إشعار ابنتك بأهميتها ومكانتها الكبيرة التي تحظى بها لديك ولدى باقي أفراد الأسرة، سواء كان ذلك عبر الشحن المعنوي أو أيضا من خلال طلب رأيها ومشورتها في العديد من المسائل المتعلقة بالعائلة.

5- احرصي قدر الإمكان على ملئ أوقات الفراغ الخاصة بابنتك بنشاطات مفيدة، ومن ذلك تسجيلها في أحد الأندية الرياضية أو تلك التي تهتم بصقل المواهب والهوايات، إلى غير ذلك، المهم أن لا يكون هنالك وقت كبير للمكوث والانشغال بأمور قد تكون انعكاستها خطيرةً في ما بعد، كالجلوس طويلا على مواقع التواصل الاجتماعي مثلا.

6- افعلي كل شيء من أجل العثور على رفقة صالحة لابنتك؛ فلقد كشفت الدراسات العديدة أن المراهقين يتأثرون بأقرانهم وأصدقائهم أكثر بكثير من تأثرهم بآبائهم وأمهاتهم. يمكنك النجاح في هذا الأمر عن طريق تمتين الروابط الأسرية مع بنات (صالحات) من العائلة يكن في نفس العمر، أو أيضا عبر البحث في سجل زميلات الدراسة (يمكنك الاستعانة في هذا الأمر بالمديرة والمدرسات).

7- بالإضافة إلى الصحبة الطيبة، كوني أنت أيضا أقرب صديقة لابنتك المراهقة عزيزتي الأم، حاولي من أجل ذلك التخلص من رداء السلطة والتسيير والمرور إلى مرحلة الاستماع وتقبل تلك التقلبات النفسية التي تمر بها البنت خاصةً في عواطفها وكيفية تعاملها مع الجنس الآخر، ولا تنسي أنه كلما كنت سلسةً وحاولت تقويم الإعوجاج بحكمة كلما زادت ثقة طفلتك بك وأفرغت لك كل ما في جعبتها من أفكار.

اسئلة متعلقة

...