1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (273k نقاط)
 
أفضل إجابة

 من هي اطول امهات المؤمنين يدا

الاجابة هي

من هي اطول امهات المؤمنين يدا, كما وتعتبر كل زوجات النبي -صلَّ الله عليه وسلم- هنَّ أفضل نساء الأمة على الإطلاق، كماويُعتبرنَ كلهن أنهنَّ أمهات المؤمنين اللواتي نلن شرف الزواج من خير البشر , وهو سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- ، وهن النساء اللاتي توافرت فيهن أعظم الأخلاق، وأنبل القيم التي جعلتهن يتبوأن مكانةً عظيمة وكبيرة في الإسلام, وهي المكانة التي لا يبلغها غيرهن من النساء.

صفات زوجات الرسول

ومن الصفات الجميلة التي كانت نساء النبي -صلَّ الله عليه وسلَّم- يتصفن بها , والتي هي :

الصدق وسلامة الاعتقاد 

حيثُ كانت السيدة أم المؤمين خديجة رضي الله عنها هي أول من صدق النبي عليه الصلاة والسلام وآمن به وبرسالته من الرجال والنساء، كما وكانت حياتها وسيرتها أكبر مثالاً ونموذجاً في سلامة الاعتقاد، وصحة التوحيد أيضاً , الأمر الذي جعلها أقرب الناس إلى رسول الله، وأحبهم إلى قلبه. 

العلم والفقه

كما وعرفت السيدة عائشة رضي الله عنها بتميزها بالعلم والفقه، فكانت أم المؤمنين وزوجة رسول الله -صلَّ الله عليه وسلم-  تفتي في المسائل، وتروي الأحاديث عن النبي ، وتنقل العلم إلى الناس، حتى قيل عنها أن ربع علوم الشريعة الإسلامية أتت من السيدة عائشة رضي الله عنها. 

الإيثار 

وقد عرفت كثيراً السيدة سودة بنت زمعة بصفة الإيثار لوجه الله تعالى ، حيث أنها تنازلت رضي الله عنها عن دورها الذي قسمه النبي لها إلى السيدة عائشة لعلمها بحبّ النبي الكبير لها، وكان إيثارها هذا بياناً لدورها مقابل أن تبقى زوجة للنبي في الدنيا والآخرة. 

الحكمة ورجاحة العقل 

تميزت أم سلمة رضي الله عنها بالحكمة وسداد الرأي في الكثير من المواقف، وبذلك بيان موقفها حينما تم عقد صلح الحديبية؛ حيث أنَّ أم سلمة رضي الله عنها قد أشارت على النبي عليه الصلاة والسلام بأن يحلق رأسه، وينحر هدية حتى يراه المسلمون فيقتدوا به, وهذا ما فعله النبي عليه الصلاة والسلام.

الاجتهاد في العبادة 

كما وعرفت أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها وعن أبيها بكثرة القيام والصيام لله سبحانه وتعالى ، هذا وكما اشتهرت بهذه الصفة أيضاَ أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث وسودة بنت زمعة رضي الله عنهنَّ جميعاً . 

الكرم والبذل والعطاء 

حيثُ وتبين أنَّ أمّ المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها, أنها تتصف بالكريم الشديد والعطاء الكبير ، والذي وصفها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها أطول نسائه يداً , وذلك كناية عن الكرم والبذل والإنفاق في سبيل الله. 

شهادة الحق 

كما ووقفت السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها موقفاً كبيراً وعظيماً ,والذي دلَّ على إيمانها وتقواها الشديد لله سبحانه وتعالى ، كما أنهُ في حادثة الإفك, سئلت عن السيدة عائشة قالت: احمي سمعي وبصري، والله ما علمت إلا خيراً، وشهدت هذه الشهادة على الرغم من أنها كانت أكثر نساء النبي مساماةً للسيدة عائشة. 

القوة في الحق 

وفي يوماً من الأيام , قد دخل أبو سفيان وهو مشرك على ابنته أم المؤمنين أم حبيبة والتي هي زوجة النبي عليه الصلاة والسلام، وحينها أراد أن يجلس على فراش النبي -صلَّ الله عليه وسلم- قامت أم حبيبة رضي الله عنها وأبعدته عنه؛ لأن والدها مشرك نجس، وفراش النبي عليه الصلاة والسلام طاهر. 

الزهد في متاع الدنيا وزينتها 

كما وتمثل الزهد في متاع الدنيا وزينتها في نساء النبي صلَّ الله عليه وسلم , وهن أمهات المؤمنين جميعاً , وذلك يتبيَّن حينما نزلت آية التخيير، وهي قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا) [الأحزاب: 28] فكلُّهُنَّ اخترن جميعاً الله ورسولهُ والدار الآخرة.

من هي اطول امهات المؤمنين يدا

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أسرعُكنَّ لحاقاً بي أطولكنَّ يداً، قالت: فكنَّ يتطاولن أيتهنَّ أطول يداً، قالت: فكانت أطولنا يداً زينب؛ لأنها كانت تعمل بيدها وتصدق)

فالمقصود من الحديث الشريف هو أنَّ النبي -صلَّ الله عليه وسلم- يخبر زوجاته كلهن أنَّ أكثر واحدة فيهن سترافق النبي صلَّ الله عليه وسلَّم وستلحق به وتكون معه هي التي تُعطي وتُنفق لوجه الله تعالى.

اسئلة متعلقة

...