0 تصويتات
73 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (99.1k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما مفهوم التسويق الهرمي

يُشير مفهوم التسويق(بالإنجليزية: Multilevel Marketing)، وكما يختصر بالرمز  (MLM)، أو كما تشيع تسميته في  بالتسويق متعدد المستويات، وهو عبارة عن نموذج أو استراتيجية يتم استخدامها من قبل بعض شركات البيع المباشر لتشجيع الموزعين الحاليين على توظيف موزعين جدد يحصلون على نسبة مئوية من مبيعات المجندين، ولفهم ماهية التسويق الهرمي أكثر، فهو استراتيجية عمل مشروعة، رغم أنها مثيرة للجدل، ويوجد عليها الكثير من الانتقادات والمآخذ، تتمثل إحدى المشكلات في المخططات الهرمية التي تستخدم أموالًا من مجندين جدد لدفع رواتب الأشخاص في القمة بدلاً من أولئك الذين يؤدون العمل. تتضمن هذه المخططات الاستفادة من الأشخاص من خلال التظاهر بالاشتراك في تسويق قانوني متعدد المستويات أو شبكة. يمكنك تحديد مخططات الهرم من خلال تركيزها الأكبر على التوظيف أكثر من مبيعات المنتجات.

وفيما يتعلق بمشروعية التسويق الهرمي، تتمثل إشكالية تحديد شرعية شركة تسويق متعددة المستويات في ما إذا كانت تبيع منتجاتها بشكل أساسي للمستهلكين أو لأعضائها الذين يتعين عليهم تعيين أعضاء جدد لشراء منتجاتهم. إذا كان هذا هو السابق ، فمن المحتمل أن تكون الشركة مسوق شرعي متعدد المستويات، إذا كان الأخير، فقد يكون مخططًا هرميًا غير قانوني أبدًا.

ويجدر بالذكر أنّ لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) تعمل على التحقيق في معلومات شركات التسويق متعددة المستويات أو شركات التسويث الهرمي لعدة عقود، حيث  ووجدت العديد من الممارسات التي يصعب تحديدها شرعيتها، وذلط فقًا للاتحاد العالمي لشركات البيع المباشر، علمًا أنه كان هناك ما لا يقل عن 116 مليون ممثل مستقل بين أعضاءه في كافة أنحاء العالم اعتبارًا من 2017.

اسئلة متعلقة

...