0 تصويتات
40 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (370k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي أبرز علامات ليلة القدر

الاجابة 

انزل القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر و هي الليلة التي يحاول المسلمون إدراكها في الليالي الوترية الأخيرة من شهر رمضان المبارك ، و فضل احياء هذه الليلة خير من الف شهر حيث انه فيها تنزل الملائكة بالرحمات حتى مطلع الفجر.

و قد ثبت في السنة النبوية حث المسلمين على تحرى هذه الليلة ، خاصة في هذه الأيام المباركة من شهر البركة و الخير .

وفيما ورد عن السلف الصالح عن علامات ليلة القدر ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : "إن إمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية ، لا برد فيها ولا حر ، ولا يحل لكوكب أن يرمي به فيها حتى تصبح".

و حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : "تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر". 

وقد ورد أيضا بعض العلامات التى تأتي بعد بعد انقضائها : أن الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي كعب : فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم.

اسئلة متعلقة

...