0 تصويتات
229 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (132k نقاط)

ما هو البيت المعمور؟

أنا طالب في المدرسة الشرعية، وأعدّ بحثاً في مادة الغيبيات عن البيت المعمور، وأريد إدراج معلومات عن دعاء أهل البيت المعمور، وحديث البيت المعمور، وأين يوجد، وما سبب تسمية، وقرأت مرة أنّه يدخله سبعون ألف ملك كل يوم، لذا أرجو مساعدتي في الإجابة: ما هو البيت المعمور؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (132k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو البيت المعمور؟

الاجابة:

حيّاكم الله، إنّ البيت المعمور هو بيت في السماء السابعة، رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- سيدنا إبراهيم مُسنداً ظهره عليه، ويدخل إليه كل يوم سبعين ألف ملك، وقد ثبت ذلك في حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين قال -صلى الله عليه وسلم-:

(فأتَيْنَا السَّمَاءَ السَّابِعَةَ، قيلَ مَن هذا؟ قيلَ: جِبْرِيلُ، قيلَ مَن معكَ؟ قيلَ: مُحَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أُرْسِلَ إلَيْهِ، مَرْحَبًا به ولَنِعْمَ المَجِيءُ جَاءَ، فأتَيْتُ علَى إبْرَاهِيمَ فَسَلَّمْتُ عليه، فَقالَ: مَرْحَبًا بكَ مِنَ ابْنٍ ونَبِيٍّ، فَرُفِعَ لي البَيْتُ المَعْمُورُ، فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ، فَقالَ: هذا البَيْتُ المَعْمُورُ يُصَلِّي فيه كُلَّ يَومٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ، إذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إلَيْهِ آخِرَ ما عليهم).

ولعلّ سبب تسمية البيت المعمور بهذا الاسم يعود إلى سببين هما:

  1. تسمية الله -تعالى- له بهذا الاسم في قوله -تعالى-: (وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ). "سورة الطور: 4"
  2. تكرار دخول الملائكة في كل يوم إلى البيت المعمور وبعدد كبير، فهو عامر بالملائكة.

وقال أهل التفسير أنّه يقع حيال الكعبة المشرفة، فلو سقط لسقط عليها، وذلك في قول قتادة: "ذُكر لنا أنَّ نبيَّ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قال يومًا لأصحابِه: هل تدرونَ ما البيتُ المعمورُ؟ قالوا: اللهُ ورسولُه أعلمُ قال: فإنه مسجدٌ في السماءِ تحتَه الكعبةُ لو خرَّ لخرَّ عليها".

ولم تثبت صحة دعاء البيت المعمور عن النبي صلى الله عليه وسلم- ولا نقله أحد من الصحابة والتابعين؛ وذلك لأنّ نقل دعاء وكلام الملائكة من الغيب الذي لا يثبت إلا بخبر صحيح.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 41 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف معلومات عامة بواسطة RN (215k نقاط)
0 تصويتات
2 إجابة 36 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف معلومات عامة بواسطة RN (215k نقاط)
0 تصويتات
2 إجابة 42 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 75 مشاهدات
...