1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (99.1k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما صفات المؤمنين في سورة المؤمنون

افتتحت السورة الكريمة بمدح المؤمنين وأثنت عليهم، وقد بيّن الله تعالى أنّ هؤلاء المؤمنين هم من فاز ونجح وسعد في الدنيا والآخرة، ثم ذكر السور صفاتهم التي أصلتهم للنجاح والسعادة والفلاح، وفي ذلك دعوة للاقتداء بهم والتخلّق بأخلاقهم من أجل نيل الجنة والنجاة من نار جهنم، وفيما يأتي أبرز صفات المؤمنين في سورة المؤمنون:

  • الخشوع في الصلاة: وهي الصفة الأولى للمؤمنين التي نالوا بها فلاح الدنيا والفوز بالفردوس في الآخرة، وكان ذلك في قوله تعالى: “الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ “، فالصلاة هي من أعظم العبادات التي تصل العبد بربّه، وأساسها الخشوع وهو الخوف الذي يؤدي إلى تعظيم الله تعالى.
  •  الإعراض عن الباطل: ويكون هذا الإعراض عن الباطل سواء كان قولًا أو فعلًا، وقد جاء ذلك في قوله تعالى: ” وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ”.
  • إيتاء الزكاةوذلك لتزكية النفس والمال فالزكاة في معناها اللغوي هي التطهير، فالنفس الإنسانيّة تمتلأ بالعيوب والنقائص، وعلى الإنسان أن يصلحها ويقوّم اعوجاجها، والفلاح لمن استطاع ذلك، وكان ذلك في قوله تعالى: “وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ”.
  • حفظ الفروجوهو حفظ الفروج عن الحرام، فالرغبة الجنسيّة فطرة بشريّة وطبيعة في الإنسان البالغ ولا بدّ من صاحبها أن يخرجها ويصرفها، وقد جعل الله تعالى لذلك طريقًا صالحًا نافعًا نظيفًا وهو الزواج، وهو سبب السعادة والعفّة والذريّة الصالحة وتعارف الناس وصلاح الحياة، وقد قال الله تعالى في ذلك: “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ”.
  • أداء الأمانة: فالأمانة هي حقّ على الإنسان حفظه، فعبادة الله تعالى هي أمانة، كما أنّ الحكم أمانة والحقوق الزوجيّة أمانة وتربية الأطفال أمانة، والعمل أمانة، والتجارة أمانة، والأسرار أمانة، كل شيء في الحياة يتطلب الأمانة للحفاظ عليه، وقد جاء ذلك في قوله تعالى: “وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ”.
  • المحافظة على الصلاة: والمحافظة تعني الاستمرار عليها، والمداومة على إقامتها في أوقاتها المحددة وبشروطها وأركانها وواجباتها على أمّ وجه، فللصلاة في الإسلام منزلة عالية، وقد جاء ذلك في قوله تعلى: “وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ”.

اسئلة متعلقة

...