1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (302k نقاط)
 
أفضل إجابة

الموقع

صورة بالأقمار الصناعية توضح جغرافيا مصر

تحتل مصر الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، وتشغل 1/30 من مساحة القارة، أي ما يقرب من مليون كيلو متر مربع، وتأخذ شكلاً يكاد يكون مربعاً. يحيط بها من الشمال البحر المتوسط، وفي الشرق فلسطين وخليج العقبة والبحر الأحمر، وفي الجنوب خط عرض 22 شمالاً، ويمثل الحد بين مصر والسودان، وفي الغرب الصحراء الليبية.

الحدود الشمالية ومعظم الحدود الشرقية حدود بحرية قوية، ولا تتمثل الحدود البرية في هذه الناحية إلا في الشمال الشرقي في منطقة سيناء، حيث خط الحدود بين رفح والعقبة. وقد كانت الأخيرة ضمن الحدود المصرية حتى سنة 1906، ثم ضمت إلى الحجاز، وهي اليوم ميناء تملكه المملكة الأردنية الهاشمية.

ويعدّ هذا المدخل الشمالي لمصر أهم مداخلها جميعاً، فعن طريقه جاءت معظم العناصر الغازِيَة، وعن طريقه أيضاً كان التوسع المصري في معظم العصور، بل إن هذا المدخل يعدّ ناحية الضعف الرئيسة في حدود مصر، وخاصة في الجهة التي يقترب فيها البحر الأحمر من البحر المتوسط، فهذه الجهة كانت ومازالت تمثل مدخلاً رئيساً إلى مصر. ومن تتبع التاريخ المصري منذ أقدم عصوره وجد أن لهذه المنطقة أهميتها الخاصة، فقد أتى من هذا الطريق الغزو الهكسوسي وتلاهم الفرس، ودخل العرب ومعهم دينهم ولغتهم، وجاء الأتراك وتبعهم الإنكليز.

مصدر المعلومة : https://youtu.be/jyHu_Her8yo

اسئلة متعلقة

...