1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو سبب صيام يوم عاشوراء؟

وصل الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة ووجد أن اليهود كانوا يصومون يوم عاشوراء، فلما سألهم عن سبب صيامهم أجابوا أن “هذا هو اليوم الذي نجى فيه الله تعالى موسى عليه السلام وقومه”.

كما أغرق فرعون وجيشه فصام موسى عليه السلام يوم عاشوراء شكرًا لله، وأمر بالصوم هذا اليوم وقال للصحابة: (فأنا أحقّ بموسى منهم، فصامه وأمر بصيامه)، وربما يكون قد صام قبل ذلك، لأنه لا يوجد في الحديث ما يدل على أن هذا الوقت كان وقت عاشوراء الصيام.

فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى- عند مسلم شكراً- فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

لم يكن صيام النبي على اليهود بل على موسى عليه السلام، وفي هذا الصدد قال ابن عباس رضي الله عنه:

“إنني أحق بموسى منكم، فصام وأمره بالصيام “.

قصة نجاة موسى – صلى الله عليه وسلم – وموت فرعون مذكورة في القرآن الكريم، في قوله تعالى:

(“فألهمنا موسى أن أضرب بالعصا البحر فأنقسم، وكل فرق يكون كالصاعقة”).

وكان ذلك عندما أنكر فرعون الله تعالى وتكبر فقرر موسى عليه السلام أن يخرج مع قومه تبعهم فرعون حتى بلغوا البحر، فأمر الله تعالى موسى عليه السلام اضرب البحر بعصاك حتى ينقسم إلى قسمين.

فيستطيع موسى وقومه العبور، لكن فرعون تجاهل ما رآه واستمر متعجرفًا، وانضم هو وجنوده إلى موسى – صلى الله عليه وسلم، فأغرقه الله وجنوده وأنقذ موسى – صلى الله عليه وسلم – ومن آمن به.

مع العلم أنه يستحب أن يصوم من صام عاشوراء معه في اليوم التاسع أو الحادي عشر من شهر محرم لمخالفة اليهود، لأنهم كانوا يصومون اليوم العاشر فقط، كصيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، يضمن للصائم عدم الوقوع في الخطأ الذي قد ينشأ عند تحديد بداية الشهر القمري.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول ما هو سبب صيام يوم عاشوراء

اسئلة متعلقة

...