1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

أنواع حساسية العين

لا بد أن نعرف أنواع حساسية العين وهل حساسية العين تؤثر على النظر في ذلك النوع أم لا، فهناك العديد من أنواع حساسية العين والتي تختلف أعراضها من نوع إلى آخر وكذلك تتنوع أسبابها.

أولًا: التهاب الملتحمة التحسسي والحساسية الموسمية

إن هذا النوع من الحساسية المسمى بالتهاب الملتحمة أو الحساسية الموسمية، لا يصيب الأشخاص إلا في أوقات معينة من السنة، وهو من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا، ويتسبب للشخص في الشعور بالحكة وسيلان في الأنف والشعور باحتقان في الأنف، والحرقان في العين، والإفراط في فرز الدموع، وحدوث انتفاخ في الجفون ومحيط العين، وهالات حمراء أو سوداء.

ثانيًا: التهاب الملتحمة والقرنية الربيعي

يعد هذا النوع من حساسية العين هو أكثر خطورة من كل الأنواع، كما أنه لا موسم محدد له/ لكن أعراضه تسوء بصورة كبيرة في بعض المواسم من السنة، ولكنه إن ترك دون معالجة فإنه قد يسبب للشخص فقدان للنظر، وهذا النوع من حساسية العين عادةً ما يصيب الرجال بشكل أكبر، كما أن المصابين بربو أو أكزيما هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب القرنية والملتحمة الربيعي.

إن هذا النوع من الحساسية له أعراض واضحة منها، الشعور بالرغبة في الحكة عند منطقة العين وما يحيط بها، وجو إفرازات كثيرة عند العين وفرط في الدموع، كما يسبب للمريض حساسية من كافة مصادر الضوء والشعور بوجود جسم غريب أو كتلة داخل العين.

ثالثًا: التهاب الملتحمة التماسي

يحدث هذا النوع من حساسية العين عند تحسس العين من بعض الأشياء مثل العدسات اللاصقة أو من نوع معين من البروتينات التي تتواجد في الدموع حينما تلتصق بسطح العدسة، ومن أبرز وأشهر أعراض التهاب العين التماسي هي: الاحمرار والشعور بالحكة في منطقة العين، الانزعاج في عدسة العيون، وجود بلغم سميك.

رابعًا: التهاب الملتحمة الحليمي

يرتبط هذا النوع من الحساسية بارتداء العدسة اللاصقة، وهو نوع حاد منها، حيث أنه يتكون لدى الشخص المصاب ببثور أو أكياس مملوءة بالسوائل في بطاقة جفون العين من الداخل، ومن أبرز أعراض هذا النوع من الحساسية ما يلي:

  • الشعور بالحكة في العين.

  • وجود تورم في أعين وما حولها.

  • الرؤية الضبابية.

  • الشعور بالضيق عند محاولة ارتداء العدسات اللاصقة أو الاقتراب من منطقة العين أو فركها.

  • وجود بلغم سميك القوام.

  • كثرة إفراز الدموع.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول أنواع حساسية العين

اسئلة متعلقة

...