0 تصويتات
2.8k مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

حكم قص الحواجب في المذاهب الأربعة

ومن خلال الإجابة على سؤال هل يجوز قص الحواجب سنقدم لكم حكم قص أو نتف أو نمص الحواجب وهو من الموضوعات التي أثارت الجدل بين أئمة المذاهب الأربعة، كما كان لكل منهم رأيه الخاص وهو كالتالي:

أولا: المذهب الحنبلي

أشار أئمة المذهب الحنبلي إلى جواز قص الشعر، مؤكدين على تحريم النتف، وذكروا أن النص الشرعي الوارد في المنع يتعلق فقط بنتف الشعر فوق الحاجبين.

كما قال ابن قدامة أحد الحنابلة: أما المرأة النامصة التي تنتف الشعر من وجه النساء، والمرأة التي تنتف شعر وجهها بأمرها فلا يجوز الإبلاغ عن ذلك، وإذا حلق الشعر فلا حرج في ذلك؛ لأن الخبر فقط. المذكور في قراءة النص هذا عن أحمد.

ثانيا: المذهب الشافعي

أئمة المذهب الشافعي يرون أنه يحرم نزع الشعر من الحاجبين وقصهما لمجرد تحسين الخلق، وأشاروا إلى أن ذلك مقبول إذا كان الهدف تصحيح تشوه المرأة مثل اللحية أو الشارب، وأكدوا أن ذلك يكون بعد رضاء الزوج.

وقال النووي: وأما النامصة التي تزيل الشعر عن الوجه، والمتنمصة التي تريد أن تفعل ذلك، وهو يحرم هذا الفعل إلا إذا نبتت في اللحية أو الشارب شعر فيجوز ازالتها ولا يحرم ذلك بل يستحب.

ثالثا: المذهب الحنفي

يسمح المذهب الحنفي للمرأة بقص ونتف شعرها من أجل تحسين والتزيين لأزواجهن فهو يجوز ذلك الأمر، فيجب على المرأة أن تتزين لزوجها، لكن إذا زينتها لأجنبي فهذا ممنوع.

حيث قال الإمام أبو حنيفة: ربما يعتمد ذلك على ما إذا كنت قد فعلت ذلك لتزيين نفسها للأجانب، وإلا إذا كان على وجهها شعر يدفعها الزوج لذلك لنفره منها لهذا السبب، ففي تحريم إزالته بعد، لأن النساء مطلوب منهم التزيين.

رابعا: المذهب المالكي

جاء أئمة مدرسة المالكي يفسرون النمص على أنها نتف الحواجب حتى تصبح نحيفة وحساسة، حيث إنه جائز نزع شعر الحاجب أو قصه ما دامت المرأة في غير مكان يحرم فيه الزينة، مثل أن تكون في عدّة بعد وفاة زوجها، وهذا ما ورد في كتاب حاشية العدوي في تفسير حكم المالكي في نتف الشعر:

“المتنمصة الذين ينتفون الشعر (شعر الحاجب) حتى يتم الدقة، حيث منع النساء عن استعمال التزيين لها كالمتوفي عندها والمفقود زوجها”.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول حكم قص الحواجب في المذاهب الأربعة

اسئلة متعلقة

...