1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

  • تعتبر المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي قامت بعمليات تسجيل مواطنيها؛ حيث أنه في سنة 1926 تقريباً قامت بإصدار حفيظة النفوس في أماكن كثيرة داخل المملكة العربية السعودية.

  • على مرّ التاريخ بدأ رقم حفيظة النفوس التي كانت تصدر من قِبَل مديرية إحصاء النفوس العامة في التطوّر، كانت حفيظة النفوس تعرف باسم تذكرة نفوس إحصاء القبائل والعربان السعوديين.

  • رقم الحفيظة في بدايته كان عبارة عن قطعة صغيرة من الورق المقوّى ويتم تسجيل كافة المعلومات المتعلقة بالشخص على وجهي تلك الورقة، ولكن بعد مرور الأيام وتطوّر الوقت تحوّل من ورقة الحفيظة إلى دفتر يسمى دفتر النفوس.

  • كان الاختلاف والتطور بينه وبين ورقة الحفيظة في أنّ هذا الدفتر كان يعتمد على شهادات الشخص وبعض الوثائق الموجودة في الملف الخاص بالشخص ويستطيع العودة إليه مرة أخرى في  أي وقت يريد إذا احتاجه.

  • كما أن حفيظة النفوس كانت طريقاً مكمّلاً لدفتر النفوس وأُضيف إلى حفيظة النفوس المزيد من الخصائص والتعديلات؛ حيث أوجد مكان لكتابة وتقييد جميع النفوس التي تتبع صاحب الحفيظة، وتحتوي على بعض الأحداث التي شهدها خلال حياته.

  • أما رقم الحفيظة، والذي في أغلب الوقت يتم ذكره أثناء إجراء أي المعاملات في المجال القانوني، أو يُطلب عند تسجيل الشخص أو قيامه بأي عملية إلكترونية بداخل المملكة العربية السعودية، بالرغم من وجود رقم الحفيظة مع جميع المواطنين السعوديين، ولكن عدد قليل منهم يعرف ما هو رقم الحفيظة عندما يطلب منه أثناء إجراء أي معاملات.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول ما هو رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
3 إجابة 74 مشاهدات
سُئل نوفمبر 14، 2022 في تصنيف معلومات عامة بواسطة MT (318k نقاط)
...