0 تصويتات
90 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

ما هي نظرية الرجل المجرم وتطورها؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي نظرية الرجل المجرم وتطورها؟

قام تشيزري بتاسيس نظرية الرجل المجرم وكانت هذه النظرية لها عدة اسس اولها ان ” المجرم إنسان بدائي يتميز بملامح خاصة توفرت فيه عن طريق الوراثة، وهومطبوع على الإجرام ” وكانت لنظرية عدة نسخ كانت كل نسخة تطور لما سبقها واليكم هذه النسخ وتطورها :

– النسخة الاولى كانت بدائية للغاية حيث انها كانت تعتمد فقط على توضيح العلاقة بين المجرم والتخلف العضوي أو الخلقي لديه.

– النسخة الثانية كانت في عام 1878 حيث انها اعتمدت على دراسة لهجة المجرمين و دراسة ايضا الاسباب التي تؤدي الى انتحار بعضهم .. واستطاع ان يتناول نظرية الجريمة من النواحي الديموغرافية مثل سن وجنس المجرم بجانب المناخ والغذاء والفقر .

– النسخة الثالثة كانت في عام 1884وهذه النسخة نشر فيها تشيزري مؤلفاته حول انواع معينة من المجرمين مثل المجرم الرجعي أو الهمجي المصاب بالجنون الأخلاقي والذي يعود به إلى أصله البدائي .

– النسخة الرابعة لم يضيف اليها سوى تعريف للمجرم بسيط وهو ان  ” المجرم السياسي مجرم السياسي هو مجرم من الناحية القانونية فقط وليس من الناحية الأخلاقية أو الاجتماعية ” .

– النسخة الخامسة كانت في عام 1897 وفي الحقيقة هي النسخة الاكثر تطور لنظرية الرجل المجرم حيث انه تناول دراسة سمات إجرامية تتوافر غالبا في المجرمين واعتمد فيها على توضيح خصائص المجرمين و خصائص الشخص الطبيعي وقارن بين كل منهما كما انه تناول انواع مختلفة ومتعددة من المجرمين وفي هذه المرحلة استطاع ان يثبت أسباب الجريمة ليست فقط بيولوجية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 68 مشاهدات
...