0 تصويتات
82 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ذكر أمثلة استخدام الفيزياء في الحياة اليومية

على هذا الكوكب الحي، هناك الكثير من الأحداث الشيقة التي تحدث، وهذه الأحداث حولنا والتي نراها أو نقوم بها، أو نختبرها بانتظام.

في وقت ما كان فضولك سيدفعك لطرح أسئلة حول ما يحدث؟ كيف يحدث ذلك؟ ومع ترك المعجزات بعيدًا، فإنّ الإجابة على كل هذه الأسئلة هي تكمن في معرفة اهمية الفيزياء في حياتنا اليومية وحتى في مجالات الدراسة والعمل.

في الواقع تتحكم الفيزياء في حياتنا اليومية بطريقة أو بأخرى، ومن الأمثلة الأكثر شهرة لاستخدام الفيزياء في حياتنا اليومية، ما يأتي:

  • المنبه

يعتبر المنبه واحدًا من التطبيقات العملية التي تعتمد في عملها على الفيزياء، وفيه يتم دراسة كيف ينتشر الصوت باستخدام علم الميكانيكا الكمي.

  • مكواة البخار 

دور الفيزياء واضح جدًا في فكرة عمل المكواة البخارية وهي تطبيق عملي على الفيزياء الحرارية، بحيث يتم انتقال الطاقة من جسم بحرارة أعلى إلى جسم آخر ذو حرارة أقل.

  • المشي

قد تتساءل في كيفية كون المشي تطبيقًا على الفيزياء، ولكن ويمكنك المشي بحذائك على سطح الأرض وبفعل المقاومة التي تتولد بين ما تلبسه في قدمك والأرض والتي تمنعك من أي سقوط، والذي يتولد يسمّى بالاحتكاك، وكلمّا قلّ الاحتكاك زادت فرصة وقوفك دون السقوط.

  • قلم حبر جاف

الفيزياء هي أساس فكرة القلم الجاف وذلك من خلال تطبيق مصطلح الجاذبية في هذه الحالة يدخل مفهوم الجاذبية حيز التنفيذ في جعل الحبر ينتقل إلى الورقة المراد الكتابة عليها.

  • السماعات

عمل السمّاعات قائم على مبدأ مفهوم المغناطيسية في الفيزياء، وبكل بساطة عندما يتم وصل أي مصدر للكهرباء في السماعات فانّ السماعة تحتوي على مغناطيس في تكوينها وهو الذي يعمل على تكوين مجال يسمى بالمجال الكهرومغناطيسي الذي يولد الموجة الصوتية التي تسمعها في أذنك عبر السماعات.

  • أحزمة مقاعد السيارة

تستخدم أحزمة مقاعذ السيارة لزيادة الأمان بالنسبة للراكبين في حال حدث أي حادث اصطدام مفاجئ للمركبة وهو الذي يحمي الشخص من التحرك من مكان ويساعد على زيادة ثباته وهذا هو مفهوم القصور الذاتي في الفيزياء.

  • الهواتف المحمولة

في عالم اليوم صارت الهواتف المحمولة شيء أساسي يحتاجه الانسان ومع التطور لن يتمكن أي شخص من التخلي عن هاتفه المحمول.
سيختلف العالم تمامًا فهي التي يتم من خلالها التواصل بين الأشخاص مهما تباعدت المسافات والفيزياء هي التي أوجدت القدرة على استخدام الهواتف المحمولة واستخدامها كواحدة من التطبيقات الفعلية في الحياة اليومية.
ويقوم مبدأ عملها على الفيزياء الكهربائية وما يتولد بداخل الهاتف من موجات مغناطيسية تسمح بالتقاط الإشارات من أعمدة الإرسال ليتم استقبالها عند الطرف المستقبل.

  • البطاريات

يتم استخدام البطاريات في أغلب الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية كمصدر من مصادر الطاقة، والتي تقوم في أساسها على الفيزياء.

وهي مثال مشهور على تطبيقات علم الفيزياء في الحياة اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق في يومنا هذا، لأنّ الكثير من الأجهزة الأخرى التي نستخدمها بشكل يومي تعتمد على وجود البطاريات.

  • أجهزة الرادار

يتم استخدام أجهزة الرادار للتأكد من الالتزام بالسرعة المطلوبة في طريقٍ محدد للسيارات وذلك لمنع الحوادث وهذا الرادار يعمل على مبدأ دوبلر الفيزيائي اذ يتغير فيه مستوى الصوت في حال اختلفت مصادر الصوت. 

اسئلة متعلقة

...