0 تصويتات
46 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

تحدث عن الغدد الصماء

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

تحدث عن الغدد الصماء

الغدة الصماء تعتبر من الغدد المعمة في الجسم ولابد من تميزها حيث مع معرفة الفرق بين الغدد الصماء والغير صماء أتضح المعلومات الخاصة بالغدة الصماء:

  1. جهاز الغدد الصماء يحتوي على مجموعة من الأعضاء في الجسم ومنها البنكرياس والدماغ والخصيتين والمبيض والغدد الدرقية ، وتلك الأعضاء تقوم بإفراز الهرمونات داخل مجري الدم لكي تعمل على تنظيم الكثير من وظائف الجسم ، وتعمل الكثير من تلك الغدد علي القيام بتنظيم بعضها البعض مثل الغدة النخامية التي تعمل على إفراز هرمون الغدة الدرقية ، وهو يسمى TSH وتلك يقوم بتحفيز الغدة الدرقية على إفراز وإنتاج هرمون يعرف بهرمون الغدة الدرقية وبعض الأمراض قد تقوم بإصابة غدة واحدة أو عدة غدد في الجسم 
  2. قاموا بدراسة علم الغدد الصماء وهو القيام بدراسة نظام الغدد الصماء ، ويوجد أدلة منذ آلاف السنين تدل على أن بعض المعالجين الصينيين قاموا بدارسة أنظمة الجسم تلك وقاموا بتعلم كيف يقومون باستخراج الهرمونات من البول  ، لكي يتم استخدام تلك الهرمونات في الأغراض الطبية ، وبرغم من أن علم الغدد الصماء تم دراسته منذ زمن طويل إلا أن مصطلح الهرمون لم يتم استخدامه إلا في أوائل القرن العشرين .
  3. هشاشة العظام نوع من أنواع الاضطرابات التي تحدث لعظام الجسم حيث تصبح اقل كثافة وأيضا اكثر هشاشة ويتم ذلك بسبب حدوث اضطرابات الغدد الصماء كنشاط الغدة الدرقية.
  4. يقوم الوطاء بإفراز وإنتاج هرمونات تساهم في تنظيم مدى عطش أو جوع الشخص.
  5. لا يحدث تنظيم لمستويات السكر في الدم لدي مرض السكري بصورة جيدة مما يعمل بصورة عامة على زيادة نسبة الجلوكوز في الدم أو السكر في الدم ، ويتم إفراز الزائد في البول وقبل انتشار التشخيصات الحديثة لمرض السكري كان الأطباء يستخدمون تذوق البول لكي يتم تحديد إذا كان الشخص مصاب بالسكري.
  6. يقوم الجسم بإنتاج حوالي 30 هرمون مختلف والتي تكون نفسها في أنواع كثير من الثدييات المختلفة.
  7. الغدد الصماء جميعها صماء يقومون بإفراز الهرمونات في مجري الدم بشكل مباشر.
  8. الغدد النخامية تشمل على ثلاثة فصوص الفصوص الأمامية والوسيطة والخلفية.
  9. حجم وشكل الغدة النخامية يشبه تقريبا حجم وشكل حبوب البازلاء وذلك ادهش إعجاب الكثيرون لان تلك الغدة هي أهم غدة توجد داخل الجسم وتقوم بتنظيم عمل الغدد الصماء الأخرى.
  10. الغدة الصنوبرية لها شكل يشبه مخروط الصنوبر وتوجد في الدماغ.
  11. الغدة الدرقية توجد في الرقبة في الجزء السفلى منها وهي تشبه كثيرا الفراشة ، وتشمل على الفص الأيمن والفص الأيسر الذين يتصلان عن طريق برزخ ولكي تعمل الغدة الدرقية تحتاج لوجود اليود ، وبعض الحيوانات والأشخاص الذين لديهم نقص في اليود معرضون للإصابة بتضخم الغدة الدرقية وتقوم بعض الشركات الخاصة بتصنيع الملح بمعالجته باليود المساهمة في الحد من نقص اليود .
  12. يوجد بالجسم ٤ غدد جارات الدرقية وتلك الغدد الصغيرة توجد في الغدة الدرقية .
  13. غدة البنكرياس لها عدة وظائف للجهاز الهضمي بجانب وظائفها للغدد الصماء حيث يقوم جزء الغدد الصماء بإفراز الجلوكاجون والانسولين لكي يتم تنظيم نسبة السكر في الدم .
  14. الغدد الكظرية توجد فوق الكلية وهي زوج كل واحده توجد على كلية ويحدث داخل الغدد الكظرية ورم ، هو ورم القواتم وتعمل الغدد الكظرية على المحافظة على توازن الملك والماء في الجسم وتساهم في حدوث الاستجابة عند التوتر .
  15. المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء هي هرمون التستوستيرون يتم إفرازه من الخصيتان وهو هرمون جنسي يسبب حدوث التغيرات الثانوية التي تحدث في سن البلوغ مثل تضخم الحنجرة الذي يتسبب في أن يكون الصوت عميق أما هرمون البروجسترون يتم إفرازه من المبيض وهو هرمون جنسي ينظم الدورة الشهرية لدي الأنثى.
  16. الأعضاء الأخرى تقوم بإجراء وظائف الغدد الصماء وتفرز الهرمونات برغم أنها لا تكون جزء من نظام الغدد الصماء وتحتوي تلك الأجهزة على المشيمة والمعدة والكلى والكبد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 59 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 63 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 68 مشاهدات
...