0 تصويتات
114 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما الحلول مقترحة للحد من التلوث البيئي؟

نجد أن مع بداية القرن العشرين غدت مشكلة التلوث البيئي مشكلة منتشرة عالمياً حيث أن جميع الشعوب تعاني منها وعلى رأسهم الدول العربية، ويجدر بنا التنويه أن هذه المشكلة هي التي تسبب انتشار الأمراض بالإضافة إلى حدوث اختلال في النظام البيئي، وتغير في المناخ ويؤدي إلى انتشار ظاهرة التصحر والاحتباس الحراري، لكن السؤال المطروح هنا كيف نقضي على التلوث وكيف سيستطيع الإنسان أن ينجو من مخاطر التلوث البيئي فهذه المشاكل والمخاطر تلاحقه أينما ذهب بسبب التعامل الخاطئ مع البيئة، ولهذا نجد أن المنظمات التي تهتم بالبيئة اقترحت بعض الحلول التي ممكن أن تعمل على الحد من التلوث البيئي ومنها:

  1. التشجيع على السكن في الأرياف حيث أن الازدحام السكاني هو سبب رئيسي لظاهرة التلوث البيئي لهذا إن السكن في الأرياف والضواحي التي تكون قريبة من المدن هي أحد الحلول التي تُجدي للحد من ظاهرة التلوث، حيث أن الطبيعة تعطي للناس الراحة والسكينة وتكون بعيدة عن المدينة وضجيجها وتلوثها.
  2. التخلص من النفايات البلاستيكية و الصناعية ويتم ذلك عن طريق الطمر الصحي وتعتبر هذه الطريقة فعالة جداً لمعالجة النفايات الصلبة الصناعية، وممكن أن يتم التخلص منها بطريقة الحرق وتستعمل للنفايات الصلبة الخطرة، كنفايات المصانع والمستشفيات.
  3. رمي الأوساخ في المكان المخصص حيث أن تجمع أكوام القمامة يؤدي إلى تكاثر الجراثيم والبكتريا وبالتالي تنتشر الأمراض وتتفشى الأوبئة لهذا يجب تجنب رمي القمامة في الشارع ووضعها في المكان المخصص لها.
  4. إعادة تدوير النفايات ويتم  ذلك عن طريق الاستفادة من النفايات وتصنيعها مرة أخرى، ومن النفايات التي ممكن أن يُعاد تدويرها ونستفيد منها مثل الحديد والألمينيوم والورق.
  5. الاعتماد على الأكياس الورقية حيث أنها تعمل على التحلل بسرعة كبيرة أكثر من الأكياس المصنوعة من البلاستيك، حيث أن تحلل الأكياس الورقية مفيد لتخصيب التربة، وإذا تم حرقها لا تنبعث منها مواد مضرة للبيئة.
  6. تشجير المدن حيث أن النباتات هي من الحلول الفعالة التي تحافظ على لابيئة وتنقي الهواء من الغبار وتلطف حرارة الجو.
  7. زيادة المساحات الخضراء ويتم ذلك بإطلاق حملات التشجير حتى تزداد رقعة المساحات الخضراء بالإضافة إلى استصلاح الأراضي الزراعية، وللنباتات فوائد كثيرة تتجلى في الحد من التلوث البيئي وتثبيت التربة بالإضافة إلى منع زحف الرمال إلى المناطق التي يكثر فيها السكان ويؤدي هذا إلى تجنب التصحر وتعرية التربة.
  8. سن التشريعات ويتم ذلك بوجود تشريعات وقوانين تعمل على ردع المعتدين على البيئة، بالإضافة إلى أن هذه القوانين تمنع إلقاء النفايات في الأنهار والبحار وغيرها من المناطق، ويجب القيام بحملات توعية تتطرق إلى مخاطر التلوث البيئي وأهمية المحافظة على البيئة.
  9. استخدام الطاقة المتجددة وهذه الطاقة هي التي تنتج من الموارد الطبيعية وتسمى بالطاقة المستدامة، مثل الطاقة الشمسية بالإضافة إلى طاقة الرياح والمياه، حيث أن هذه الطاقات لا تنفذ وتعتمد اعتماداً كلياً على حالة المناخ والظروف الجوية، ولهذه الطاقة مميزات منها:
    • لا تلوث البيئة.
    • وليست بحاجة لتقنيات عالية أو دقيقة.
    • وتتميز بإنتاج اقتصادي.
    • هي متوفرة لمعظم دول العالم.
    • تكاليفها قليلة.
  10. الحد من استخدام الوقود الأحفوري وهو الوقود الذي يُستخرج من المواد الأحفورية مثل الفحم الحجري والنفط بالإضافة إلى الغاز الطبيعي، وإن هذا الوقود له سلبيات عديدة وإن احتراقه يؤدي إلى تلوث البيئة والاحتباس الحراري، لهذا قد قامت الكثير من الحملات للتوعية في ضرورة تجنب استخدام الوقود الأحفوري بالإضافة إلى أن بعض الدول العالمية قامت بسن غرامات على من يستخدمه، والهدف من هذا كله هو التقليل من انبعاث الكربون الموجود في الجو بسبب احتراقه.

اسئلة متعلقة

...