1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (224k نقاط)
 
أفضل إجابة

أسباب الإجهاض المبكر المتكرر

هناك أسباب متنوعة لحدوث الإجهاض المتكرر منها ماله علاقة بالوراثة أو بالشكل التشريحي للرحم أو نتيجة وجود خلل بعض الهرمونات والإصابة ببطانة الرحم الهاجرة ،وتشكل العوامل الوراثية حوالي 5 % من أسباب الإسقاط المتكرر . ويأتي ذلك نتيجة لوجود خلل في بعض الكروموسومات لدى أحد الزوجين أو كليهما وتتسبب في 70% من إسقاطات الثلث الأول و30% من إسقاطات الثلث الثاني من الحمل و3% من وفيات الأجنة داخل الرحم .

في حين أن الخلل التشريحي في الرحم الناتج عن عيوب خلقية يشكل ما يقارب من 15 % من أسباب الإسقاط المتكرر ، كما أن وجود التصاقات داخل الرحم تسبب الإسقاط وقد تنتج عن التهابات رحمية شديدة بعد التدخلات الجراحية .

كذلك فإن ارتخاء عنق الرحم يتسبب في إسقاطات الجزء الثاني من الحمل وليس الأول ويمكن أن يفيد ربط عنق الرحم لبعض الحالات ، بالإضافة لبعض الأسباب الهرمونية والتى تشكل 15 % من أسباب الإسقاط ، حيث يصاحب هذه الحالات نقص في إفراز هرمون البروجسترون .

بالإضافة إلى ذلك فإن عدم السيطرة على مرض السكري يرفع من احتمالات الإجهاض والتشوهات الخلقية للأجنة ولذلك دائما ما ننصح المرضى بإجراء الفحوصات الطبية من بداية الحمل .

 

لمشاهدة المقالة كاملة اضغط هنا 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 57 مشاهدات
...