0 تصويتات
92 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

عدد أنواع الطفرة الوراثية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

عدد أنواع الطفرة الوراثية

السلسة الجينية الخاصة بالمخلوقات الحية تتميز بامتلاكها ترتيب مخصص للكودونات، وهي الأشياء المسؤولة عن تكوين البروتين في الجسم، وإذا حدث أخطاء في تلك الكودونات يتم الكشف عنها بواسطة بعض الأنزيمات الخاصة، ويتم إصلاحها عن طريق تدمير الخلية أو التعديل بها، ويوجد بعض الطفرات التي تسمى بالطفرات الحميدة، يتم تركها في الجسم بغرض التنوع الحيوي، والطفرات الوراثية تنقسم إلى نوعين طفرات كروموسومية وطفرات نقطية، ويندرج أسفل منهما أنواع عديدة من الطفرات.

وتلك الطفرات يتم انتقالها إلى النسل، ولكن الطفرة الجسدية هي الطفرة التي تحدث في خلية الإنسان الجسدية، ولا يمكن أن تنتقل تلك الطفرات إلى النسل،وفي كثير من الأحيان يكون سبب حدوث الطفرات هو حدوث خطأ في نسخ DNA ويتم حدوث استبدال نوكليوتيد بآخر، وهذا الأمر يسبب حدوث تغير في حالة تسلسل النوكليوتيد لكودون واحد، ومن الجدير بالذكر أن الكودون الواحد يحتوي على ٣ نيوكليوتيدات، وهذا الخطأ له اسم يدعى به وهو الاستبدال الأساسي، وينتج عنه حدوث مجموعة من الطفرات المختلفة، ومن بينها ما يلي:

  • الطفرة المغلطة هي طفرة يحدث فيها إنتاج حمض أميني مختلف وذلك بسبب التغير الذي يحدث في نكليوتيد كودون الحمض الأميني، وبذلك يحدث تغير في حمض من الأحماض الأمنية التي يتكون منها البروتين.
  • طفرة هرانية يحدث في تلك الطفرة تغير في الإشارات الخاصة بالكودون حتى النسخ، والحبل الذي ينتج من MRNA يكون أصغر، إذن البروتين الناتج يكون غير مكتمل، ولا يؤدي وظيفته في أغلب الأحيان.
  • طفرات مخطئة التعبير: عبارة عن طفرة نقطية وتحدث تلك الطفرة عندما يحدث تبديل نيوكليوتيد بآخر، وتتسبب تلك الطفرة في مرض فقر الدم المنجلي.
  • طفرة صامتة: تلك الطفرة تنتج حدوث تغيير لكودودن بآخر دون إحداث أي ضرر في عمل البروتين.
  • طفرات غير معبرة: عبارة عن طفرة نقطية تحدث عندما يتم تغيير كودون بكودون آخر، وتلك الطفرة تتسبب في وقف تصنيع البروتين، وبذلك توقف عمل البروتين أو حدوث خلل في وظيفته.
  • طفرة الإزاحة: من الطفرات النقطية تحدث تلك الطفرة عندما يتم حذف عدة أزواج أو زوج واحد من النوكليوتيدات، مثلها مثل الطفرة التي تسبب التليف الكيسي، وقد تحدث تلك الطفرة بسبب إضافة عدة أزواج من النوكليوتيدات، كما يحدث في الطفرة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الثلاسيميا.
  • طفرة القلب: من الطفرات الكروموسومية التي تنتج بسبب انفصال قطعة كروموسوم ثم إعادة ارتباطها مرة ثانية ولكن بصورة مقلوبة مثل الطفرة التي تتسبب في مرض أوبيتز كافيجيا.
  • طفرة التكرار: هي طفرة كروموسومية تنتج بسبب إضافة كروموسوم إلى آخر يكون مماثل معه، وهي التي تسبب حدوث مرض السرطان.
  • طفرة تبديل الموقع: طفرة كروموسومية تنتج بسبب ارتباط جزء كروموسوم بآخر ولكن غير مماثل له.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 80 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 74 مشاهدات
سُئل يونيو 3، 2021 في تصنيف معلومات عامة بواسطة Najlaa Nader (225k نقاط)
...