1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (224k نقاط)
 
أفضل إجابة

الألم البطني الوظيفي عند الاطفال  

  • تتكرر شكوى من الأطفال في المدرسة من ألم في منطقة البطن، ويكون هذا الألم متركز أكثر الأوقات حول السرة، وهذه الشكوى تكون من نحن 15 طالب، كما أن الطبيب المعالج في العادة لا يرى عند هؤلاء الطلاب، علامات تشير إلى انسداد هضمي أو التهاب.
  • وتعرف هذه الحالة من آلام البطن عند الأطفال لدى الأطباء بالألم البطني الوظيفي، ويرى الأطباء أنه الم واقعي وحقيقي، ويقولون بأن الأطفال هم أكثر حساسية في حركات الضغط على الأمعاء، التي حدثت من عدة أشياء مختلفة، كالأطعمة ذات البهارات الكثيرة، والمشروبات الغازية، والحالة النفسية السيئة التي لا نقدر أهميتها، ولابد أن نعلم أن أعدادا كبيرة من الأعصاب تتركز في أواخر السبيل الهضمي، وذلك ما جعل العلماء يطلقون على الجهاز الهضمي اسم “الدماغ الثاني”.

تشخيص الألم الباطني الوظيفي

  • ويتأكد الطبيب عند قيامه بعمل تحاليل الدم والبراز والبول للطفل، حينها يؤكد تشخيصه لحالة الطفل، وقد يحتاج الطفل إلي أن يتم فحصه بالأشعة أو عبر الأمواج فوق الصوتية، فإذا تمكن الطبيب حينها أن ينفي وجود مرض عضوي للطفل بعد القيام بكافة الفحوصات اللازمة، فإن الأمر ينتهي إلى هذا التشخيص.

العلاج

  • وهذا المرض لا يستدعي أخذ أية أدوية، بل يُنصح أهل الطفل بمساعدته على أن يعرف الأشياء التي تقوم بإثارة المشكلة عنده ليقوم بتجنبها، والقيام بتسليته بالألعاب ليقوموا بتغيير شعوره وعدم تفكيره بالألم مجدداً. 

للمزيد من المعلومات اضغط هنا 

اسئلة متعلقة

...