0 تصويتات
97 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

أين تتكون خلايا الدم ؟ 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

أين تتكون خلايا الدم ؟ 

كما ذكرنا أن هناك ثلاثة أنواع من خلايا الدم وهي ؛ خلايا الدم البيضاء ، وخلايا الدم الحمراء ، والصفائح الدموية ، ولكل منهم وظيفة هامة وضرورية للجسم سوف نوضحهم فيها يلي :

تعتبر الوظيفة الرئيسية لخلايا الدم الحمراء هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة ، وذلك عن طريق بروتين الهيموجلوبين ،كما تقوم خلايا الدم الحمراء بحمل ثاني أكسيد الكربون كمخلفات وإعادتها إلى الرئتين.

وتتمثل الوظيفة الرئيسية لخلايا الدم البيضاء في مكافحة الأمراض والعدوى التي تصيب الإنسان ، وتشتمل خلايا الدم البيضاء على عدة أنواع لكل منها دوره الخاص في مكافحة الالتهابات الفيروسية ، والفكرية ، والبكتيرية ، والطفيلة ، ومن أهم هذه الأنواع ؛ الحمضات ، العدلات ، الخلايا الليمفاوية ، الخلايا القاعدية ، الحيدات.

وتعمل خلايا الدم البيضاء على :

  • المساعدة في التئام الجروح من خلال محاربة العدوى.
  • حماية الجسم من الأجسام الغريبة التي تدخل الدم مثل المواد المسببة للحساسية.
  • المساعدة في الحماية من الخلايا المتحورة مثل الخلايا السرطانية.
  • وتعتبر الوظيفة الرئيسية الصفائح الدموية هي تخثر الدم ، حيث أن الصفائح الدموية تكون أصغر بشكل كبير مقارنة بغيرها من خلايا الدم ، فتتجمع مع بعضها البعض مكونة كتل في فتحة الجرح لوقف النزيف.
0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)

أين تتكون خلايا الدم ؟

تتكون خلايا الدم في نخاع العظم ، وهو مادة اسفنجية لينة تتواجد في وسط عظام الجسم ، ويتواجد معظم نخاع عظام جسم الشخص البالغ في عظام الصدر ، وعظام الحوض ، وعظام العمود الفقري ، ويقوم نخاع العظم بإنتاج حوالي 95% من خلايا الدم بالجسم.

بالإضافة إلى نخاع العظم ، فهناك أنظمة أخرى في جسم الانسان تساعد في إنتاج وتنظيم خلايا الجسم ، حيث يساعد الطحال والغدد الليمفاوية والكبد في تنظيم إنتاج الخلايا وتدميرها وتمايزها اي تطوير وظيفة محددة لها.

ومن أجل أن تتكون خلايا الدم يجب أن تمر بمراحل ، حيث تبدأ خلايا الدم في التكوين في نخاع العظم كخلية جذعية ، ومن ثم تنضج الخلايا الجذعية ، وتتطور العديد من الخلايا الناضجة مشتملة على ؛ خلايا الدم البيضاء ، وخلايا الدم الحمراء ، والصفائح الدموية ، أما الخلايا الغير ناضجة تسمى بالانفجارات وتبقى بعضها في نخاع العظم إلى أن تنضج ،بينما البعض الآخر من الانفجارات ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم لتتطور إلى خلايا دم ناضجة وعاملة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 94 مشاهدات
...