0 تصويتات
122 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

 تحدث عن معالم الحضارة الفارسية القديمة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

 تحدث عن معالم الحضارة الفارسية القديمة

تعد مدينة برسيبوليس ، العاصمة الفارسية القديمة ، الواقعة في جنوب إيران ، من بين أعظم المواقع الأثرية في العالم. تم تسميته كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1979 ، حيث تم بناء القصور الأخمينية في برسيبوليس على تراسات ضخمة ، كما تم تزيينها بواجهات زخرفية تضمنت المنحوتات الصخرية الطويلة التي اشتهر بها الفرس القدماء ، ولم تتوقف المعالم الحضارية لهم عند هذا الحد؛

  • كان الفرس أول من أنشأ طرق اتصال منتظمة بين القارات الثلاث – إفريقيا وآسيا وأوروبا ، قاموا ببناء العديد من الطرق الجديدة وطوروا أول خدمة بريدية في العالم.
  • ابتكر الفرس القدماء في الإمبراطورية الأخمينية الفن بأشكال عديدة ، بما في ذلك الأعمال المعدنية والمنحوتات الصخرية والنسيج والعمارة. مع توسع الإمبراطورية الفارسية لتشمل المراكز الفنية الأخرى للحضارة المبكرة ، تم تشكيل نمط جديد بتأثيرات من هذه المصادر.
  • تضمن الفن الفارسي المبكر نقوشًا صخرية كبيرة منحوتة مقطوعة إلى منحدرات ، مثل تلك الموجودة في نقش رستم ، مقبرة قديمة مليئة بمقابر الملوك الأخمينيين. تصور الجداريات الصخرية المتقنة مشاهد الفروسية وانتصارات المعارك.
  • عُرف الفرس القدماء أيضًا بأعمالهم المعدنية ، في سبعينيات القرن التاسع عشر ، اكتشف المهربون قطعًا أثرية من الذهب والفضة بين الأنقاض بالقرب من نهر أوكسوس في طاجيكستان الحالية.
  • تضمنت القطع الأثرية عربة ذهبية صغيرة وعملات وأساور مزينة بزخرفة غريفون ، (الغريفون مخلوق أسطوري له أجنحة ورأس نسر وجسم أسد ، ورمز للعاصمة الفارسية برسيبوليس.)
  • أحضر الدبلوماسيون البريطانيون وأفراد الجيش الذين يخدمون في باكستان ما يقرب من 180 قطعة من هذه القطع الذهبية والفضية – المعروفة باسم كنز أوكسوس – إلى لندن حيث يتم إيواؤهم الآن في المتحف البريطاني.
  • يعود تاريخ نسج السجاد في بلاد فارس إلى القبائل البدوية ، قدّر الإغريق القدماء براعة هذه البسط المنسوجة يدويًا – التي اشتهرت بتصميمها المتقن وألوانها الزاهية ، واليوم ، معظم السجاد الفارسي مصنوعة من الصوف والحرير والقطن.

اسئلة متعلقة

...