0 تصويتات
68 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

هل الفحم مركب؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

هل الفحم مركب؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب نعرف أولًا ما هي المركبات وما هي العناصر:

  • العناصر: هي أبسط المواد الكيميائية الكاملة كل عنصر يتوافق مع إدخال واحد في الجدول الدوري، والعنصر هو مادة تتكون من نوع واحد من الذرة، ويحتوي كل نوع ذرة على نفس عدد البروتونات.
  • المركبات : هي مادة مصنوعة من عنصرين أو أكثر، وتتكون من نسبة ثابتة من الذرات المترابطة كيميائياً، لها خصائص فريدة تختلف عن خصائص عناصرها الفردية، ويمكن تحويل المركبات إلى العناصر المكونة لها بطرق كيميائية أو فيزيائية مناسبة ومثال على المركبات الماء H2O الذي يتكون من  ذرة أكسجين واحدة مرتبطة كيميائياً بذرتين من الهيدروجين.
  • الخليط: تسمى المادة التي تحتوي على مادتين أو أكثر إما عناصر أو مركبات بأي نسبة خليط، وخصائص الخليط تكون نفس خصائص مكوناتها.

وبناءًا على هذا التعريف فإن الفحم يعتبر خليط لأنه يتكون من أكثر من مركب ولكننا لا نستطيع تحديد نسب ثابتة لتلك المكونات، وفي الماضي وحتى عشرينيات القرن العشرين كان يعتبر عنصرًا، حيث كان العلماء يعتقدون أن الفحم عبارة عن ذرات كربون فقط، أما اليوم فقد تم اكتشاف وجود أنواع مختلفة من الفحم تحتوي على مجموعة من العناصر، كما أن الرماد الناتج من احتراق الفحم كان يحتوي على بعض المواد غير العضوية والأكاسيد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 54 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 107 مشاهدات
سُئل مايو 30، 2021 في تصنيف معلومات عامة بواسطة Najlaa Nader (225k نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 55 مشاهدات
سُئل مايو 30، 2021 في تصنيف معلومات عامة بواسطة Najlaa Nader (225k نقاط)
...