0 تصويتات
69 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي؟ 

البشر فضوليون بطبيعتهم، ونحن نحب أن نطرح أسئلة حول العالم وكيف يعمل. هذا ما دفعنا لاستكشاف العالم والانتشار في كل ركن من أركان كوكبنا، إنها الطريقة التي تعلمنا بها الزراعة وإنشاء محركات بخارية والطيران والسفر إلى القمر، لكن ليست كل الأسئلة متشابهة، فهناك نوع من الأسئلة التي يطرحها الناس العاديون ، وهناك نوع من الأسئلة التي يطرحها العلماء، وحتى أسئلة العلماء منها ما هو فلسفي ومنها ما يصنف على أنه تساؤل علمي.

يعد كلًا من الفلسفة والعلم طريقتان لفهم العالم من حولنا وفهم أنفسنا وقد يكون من الصعب تعريف الفلسفة بشكل عام، لكن يمكن اعتبارها نشاط يستخدم العقل والتفكير لاستكشاف القضايا التي تشمل طبيعة الواقع (الميتافيزيقيا) وهيكل التفكير العقلاني (المسمى بالمنطق)، والأفكار أو القضايا التي تهتم بها الفلسفة تشمل طبيعة الخير الأخلاقي طبيعة الجمال فلسفة التاريخ وغيرها من الفلسفات المختلفة.

أما العلم فقد بدأ في القدم كفرع من الفلسفة سمي بالطبيعة، لكنه يعتمد على اختبار الفرضيات اعتمادًا على التجربة، و السؤال العلمي هو سؤال مكتوب بطريقة مفيدة في استكمال التحقيقات العلمية، والسؤال العلمي هو السؤال الذي يمكن فيه تصميم التحقيق وإكماله لمعرفة الإجابة دون الحاجة إلى إجراء تحقيقات متعددة ومختلفة تمامًا للوصول إلى الإجابة باختصار ، السؤال العلمي قابل للاختبار.

والسؤال القابل للاختبار هو السؤال الذي يسأل عن الأشياء أو الكائنات الحية أو الأحداث الموجودة في العالم من حولنا على سبيل المثال، ويمكن الإجابة عليه من خلال التجربة أو الملاحظة أو غيرها من جمع البيانات عن طريق تحليل البيانات والأدلة القابلة للقياس، والسؤال القابل للاختبار هو سؤال مبني على أفكار علمية وليس آراء أو أخلاق أو أفكار ذاتية أخرى، ويجب أن تكون الإجابة عنه موضوعية وواضحة.

لذا فإن الفرق بينهما أن الفلسفة قائمة على التحليل المنطقي بينما العلم يعتمد على التجريب أو الاختبار.

اسئلة متعلقة

...