1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا يعني مصطلح الإسلام السياسي ؟

بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، وجهت وسائل الإعلام العالمية اهتمامها نحو الحركات السياسية، التي توصف بالإسلامية، خلال هذه الفترة الحرجة حدث نوع من الفوضى في التحليل، أدى بطريقة أو بأخرى إلى عدم التمييز بين الإسلام، كدين وجماعات معينة تأخذ بعض تفسيرات وتطبيق الشريعة الإسلامية. بناء على ذلك أدى هذا النقص في التركيز إلى انتشار بعض المفاهيم، التي لا تزال آثارها واضحة حتى يومنا هذا من التعميم، الذي تستخدمه أقلية في العالم الغربي تجاه العالم الإسلامي، باعتباره تهديداً لأسلوب الحياة والتعامل الغربي.


يُعد مفهوم الأصولية الإسلامية من أوائل المصطلحات، المستخدمة التعبير عن ما يسمى اليوم بالإسلام السياسي. في أيلول 1994، عقد مؤتمر عالمي في الولايات المتحدة، تحت إسم تهديد الإسلام الأصولي على شمال إفريقيا، حيث كان حول السودان وما وصفه المؤتمر، بمحاولة إيران نشر الثورة الإسلامية إلى إفريقيا عبر السودان بشكل تدريجي، وفي التسعينيات في خضم الأحداث الداخلية بالجزائر، تم استبدال هذا المصطلح بمصطلح الإسلاميون المتطرفون. استقر المصطلح بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 على الإسلام السياسي.


هذا لا يعتبر أن مفهوم الإسلام السياسي، لم يكن متداولًا في ذلك الوقت، حيث كان الأستاذ جيل كيبل الفرنسي ورئيس برنامج دراسات الشرق الأوسط في معهد الدراسات السياسية، في فرنسا من بين الأوائل الباحثين لاستخدام هذا المصطلح. كان ذلك في عام 1983، في إطار تقديمه لأطروحة حركات الإسلام السياسي في مصر أنور السادات، في كلية الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية. استخدم مصطلح حركات الإسلام السياسي للدلالة على الحركات الإسلامية، التي تطمح إلى جعل الإسلام أساس التنظيم السياسي للمجتمع.


يظن العديد من المحللين السياسيين الغرب أن بروز ظاهرة الإسلام السياسي، يعود إلى المستوى الاقتصادي المتدني لبعض دول العالم الإسلامي. منذ ال 40 بدأت العديد من الحركات الاشتراكية، في بعض الدول الإسلامية تحت تأثير الفكر الشيوعي، كمحاولة لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأفراد، لكن انهيار الاتحاد السوفييتي ترك فراغاً فكرياً في مجال المحاولة الاقتصادية والاجتماعية.


يعتقد المحللون أنه من هنا ظهرت أفكار تدعي، أن تفسير التخلف والتدهور في مستوى المجتمع والاقتصاد، يعود إلى بعد المسلمين عن التطبيق السليم، لنصوص الشريعة الإسلامية وتأثر حكوماتهم بالغرب. مع الثورة الإسلامية في إيران وحرب الخليج الثانية، تم تمهيد الطريق لظهور فكرة أن السياسة الغربية، غير عادلة تجاه المسلمين وتستخدم مفهوم الكيل بمكيالين.


يظن العديد من المحللين الأمريكيين في أمور الإسلام، كروبرت سبنسر المناهض للإسلام، أنه لا تمييز بين الإسلام والإسلام السياسي، أيضاً من غير الطبيعي التفريق بينهما، فالإسلام في وجهة نظره يحمل في مبادئه السياسية الأهداف. لقد قال سبنسر: “الإسلام ليس مجرد دين للمسلمين، بل هو أسلوب وأسلوب حياة”. أيضاً يحتوي على تعليمات وأوامر من أبسط الأفعال، كالأكل والشرب إلى أعقد الأمور الروحية.

اسئلة متعلقة

...