0 تصويتات
94 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا تعرف عن انتفاضة هجوم براغ ؟

لقد دعت أوامر ستالين في 1 مايو إلى الجبهات الثلاث، لبدء الهجوم في 7 مايو. في 4 مايو قدم المارشال كونيف أوامر مفصلة لقادة جيشه، لثلاث دفعات من قبل الجبهة الأوكرانية الأولى، حيث سيحدث الدفع الرئيسي على الجناح الأيمن الغربي، مع ثلاثة جيوش مشتركة الأسلحة وجيشين من الدبابات، جيوش دبابات الحرس الثالث والرابع وخمس فرق مدفعية، بعد وديان نهري إلبه وفتافا.

كان الدفع الثانوي للجيشين 28 و 52، هو التقدم على محور من زيتاو إلى براغ، حيث كان الزخم الأخير للجيش البولندي الثاني، هو قطع الطرق الجنوبية الشرقية المؤدية إلى درسدن. لقد كان من المقرر أن يأخذ جيش الحرس الخامس، دريسدن كجزء من الزخم الرئيسي.

لقد اقترح الجنرال آيزنهاور للجنرال أنتونوف، أن تقدماً أمريكياَ إلى براغ أصبح ممكناً الآن، حيث أبلغ أن السوفييت لم يكن ذلك مرغوباً فيه. خلال الاجتماع مع المارشال إيفان كونيف في 5 مايو، اقترح الجنرال عمر برادلي أيضاً نفس العرض. مع ذلك فإن المارشال كونيف بينما كان يقدر حسن نية القائد الأمريكي، رفض العرض لأن اقتراح برادلي انتهك خط الحدود المتفاوض عليه، بين القوات السوفييتية والأنجلو أمريكية، بالتالي لم يكن لدى كونيف سلطة قبوله. كما وعد كونيف بأن الاتحاد السوفييتي، وحده سيدمر القوات الألمانية المحلية في أسرع وقت ممكن.

في تلك المرحلة اندلعت أحداث خارجة عن التخطيط العسكري الرسمي، بحلول 5 مايو وصلت الوحدات الرائدة في الفيلق الخامس الأمريكي إلى بلزن، مع وصول كلمة التقدم الأمريكي إلى سكان براغ، ولعب دوراً في قرار المواطنين التشيكيين في المدينة بالانتفاضة ضد الاحتلال الألماني.

لقد دخلت الانتفاضة في براغ في صراع فوري مع قوات الاحتلال الألمانية. إن القتال في ظروف يائسة سيطر التشيكيون على محطة إذاعية، وإلى جانب دعوة التشيك للانضمام إلى الانتفاضة، فقد أذاعوا أيضاً في 5 مايو نداء باللغتين الروسية والإنجليزية؛ للدعم الجوي لوقف الوحدات المدرعة الألمانية. دفعت هذه التطورات ستالين إلى الإسراع في بدء الهجوم السوفييتي، وأمر بالبدء قبل ذلك بيوم واحد في 6 مايو.

إضافة إلى الارتباك في براغ وتقديم مساعدة مفيدة للتشيك، انتقلت الفرقة الأولى من جيش التحرير الروسي، بقيادة الجنرال بونياشينكو إلى براغ، وانخرطت في القتال مع حلفائهم الألمان السابقين. بحلول 7 مايو احتلت الفرقة الأولى المطار والمحطة الإذاعية.

اسئلة متعلقة

...