0 تصويتات
125 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

ما هي الأخطاء التي قد تخفي الكثير عن سلوكيات طفلك؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الأخطاء التي قد تخفي الكثير عن سلوكيات طفلك؟

الكذب

يلجأ الطفل للكذب لعدة أسباب، لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبرا الروايات التي يرويها من نسج خياله في أول مراحل كلامه ضربا من الكذب، ذلك أنه يروي تصوراته وتخيلاته، لكن عليك الحذر من هذه الأنواع الثلاثة:

  • اتهام الآخرين كذبا

لا تتسامحي أبدا مع طفلك عندما يتعلق كذبه باتهام الآخرين وببهتانهم، لأن هذه العادة السيئة قد تطالك أو تطال المقربين منك، لذلك علمي ابنك أن اتهام الآخرين كذبا هو من أعظم الذنوب.

  • التبرير

كثيرا ما يلجؤ بعض الأطفال لتبرير أخطائهم بالكذب، وهذا قد يبدو طبيعيا للتنصل من العقاب، لكنه يجعلهم عرضة أكثر من غيرهم ليكونو أشخاصا عديمي الشعور بالمسؤولية. لذلك علمي ابنك أن يواجه نفسه وأن يتحلى بالشجاعة للاعتراف بأخطائه حتى يكون قادرا على تحسين قدراته المعرفية والسلوكية.

  • الادعاء

يدعي بعض الأطفال امتلاكهم لبعض القدرات والمواهب كذبا، وهذا ما يجعلهم مزهوين بأنفسهم وقد يحصلون على بعض الإطراء جراء ذلك الكذب، لكن هذا يجعل من شخصياتهم مهزوزة وانهزامية في المستقبل، لذلك احرصي على التأكد من تعليم ابنك أن أول متضرر بالادعاءات الكاذبة هو المدعي.

الكتمان

للأسف الكثير من الأطفال يتعلمون وفي سن مبكرة أن يكتموا بعض الأحداث والأخطاء التي يقومون بها، لأنهم يخشون العقاب القاسي، لذلك عليك سيدتي تجنب الضرب قدر الإمكان واستمالة قلب ابنك حتى يحكي لك كل ما يعيشه يوميا، دون أن يخفي عنك شيئا.

  • مخاطر الكتمان

كثيرا ما يقع الأطفال ضحية الاستغلال أو التحرش في المجتمعات المختلطة اليوم، وإذا كان الطفل طتوما يمكن أن يتطور الأمر إلى ما لا يُحمد عقباه. لذلك احرصي سيدتي على أن تكون علاقتك بابنك أكثر من قوية حتى يتمكن من البوح لك بكل ما يتعرض له يوميا من مشاكل.

  • كيف أجعل ابني صريحا معي

عليك أن تعلمي ابنك أن لك شخص كاتم أسرار، وأن أفضل كاتم للأسرار هو أمه، فهي التي تساعده في السراء والضراء، وهي التي تقف معه حتى يتجنب المشاكل التي يتعرض لها خلال حياته اليومية. ولتكسبي ثقته عليك سيدتي أن تتوددي له وأن لا تكوني قاسية عليه في العقاب وأن تشاركيه بعض الأمور التي يعتقد أنها أسرارك. وعليك أن تحرصي على تجنب هذه العقوبات حتى يكون صريحا معك.

السرقة

السرقة هي خطيئة قد يقوم بها الطفل في بادئ الأمر كنوع من اللعب والمزاح، لكنها إذا تطورت فقد تصبح معضلة يصعب التخلص منها، خاصة أن الطفل في سنواته الأولى يكون دون إدراك حقيقي بمخاطر السرقة على شخصيته وعلى المجتمع، حتى وإن لم يتفطن له أحد.

  • ماهي سرقات الأطفال

عليك سيدتي تحديد مفهوم السرقة عند الطفل حتى لا يحدث عنده أي اختلاط في المفاهيم، فالسرقة التي يجب أن يتعلمها هي أخذ متاع الغير، حتى وإن كان الطرف الآخر قد تخلى عنه أو نسيه. لأن السرقة تبدأ بأخطاء بسيطة وبمفاهيم مختلطة ثم تتسع إلى السرقة الموصوفة التي يعرفها الجميع.

  • كيف أتعامل مع ابني عندما يسرق

الكثير من الأمهات يخشين على ابنائهن ويخفين قيامه بالسرقة، اعتقادا منهن أن الزمان كفيل بتربيته لكن هذا التصرف سيزيد الطين بلة، وسيجعله يشعر أن هناك أن يدعمه أو يحميه عند قيامه بالسرقة. لذلك عليك سيدتي أن تواجهي ابنك وأن توقفيه منذ أول مرة بكل حزم، وأن تجبريه على إعادة المسروق والاعتذار لصاحبه.

اسئلة متعلقة

...