0 تصويتات
78 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

اذكر بعض الأمثلة على الحزبقراطية ؟

يقوم نظام الحزب الذي تم تطويره في جمهورية ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية بتقديم أمثلة على الديمقراطيات الحزبية، وبشكل أكثر وضوحاً مما هو عليه في العديد من الأنظمة البرلمانية الأوروبية تلعب الأحزاب دوراً رئيسياً في سياسة جمهورية ألمانيا الفيدرالية يتجاوز دور الأفراد.


تنص المادة 21 من القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا على أن “الأحزاب السياسية يجب أن تشارك في تشكيل الإرادة السياسية للشعب ويمكن تأسيسها بحرية، حيث يجب أن يتوافق تنظيمها الداخلي مع المبادئ الديمقراطية ويجب أن يخضعوا للمساءلة العامة عن مصادر أموالهم”.


عزز “قانون الأحزاب” لسنة 1967 دور الأحزاب السياسية في العملية السياسية وتناول التنظيم الحزبي وحقوق العضوية وإجراءات محددة مثل: تسمية المتقدمين للمناصب، كما تشير الوظيفة التربوية في المادة 21 المشاركة في “تشكيل الإرادة السياسية” إلى أن الأحزاب يجب أن تساعد في تقرير الرأي العام بدلاً من مجرد تنفيذ رغبات جمهور الناخبين.


على الطرف الآخر من الستار الحديدي كانت جمهورية ألمانيا الاتحادية السابقة أو ألمانيا الشرقية بالكاد ديمقراطية، ولكنها على الأقل من الجهة النظرية أكثر ديمقراطية من الاتحاد السوفييتي بقدر ما سمح حزب الوحدة الاشتراكية المهيمن بمصالح أبدية.


منذ تأسيس الدولة كان أحد الحزبين: فيانا فالي وفاين جايل يقود الحكومة دائماً إما بمفرده أو من خلال الائتلاف. إن فيانا فيل هي واحدة من أنجح الأحزاب السياسية في التاريخ، منذ تشكيل حكومة فيانا فالي الأولى في 9 مارس 1932 حتى انتخابات 2011 كان الحزب يسيطر على 61 سنة من أصل 79 سنة.


لقد سيطر Fine Gael على السنوات المتبقية في جنوب إفريقيا وكان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي هو الحزب الحاكم منذ أول انتخابات حرة ونزيهة في سنة 1994 على الرغم من أن هناك العديد من الخلافات البارزة على مر السنين، كما يمكن أيضاً اعتبار البرازيل حزباً ديمقراطياً لكن البعض يعتبر هذا البلد دولة بلوتوقراطية.

اسئلة متعلقة

...