1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو تاريخ حادثة بيتريتش ؟

كانت العلاقات بين اليونان وبلغاريا قد توترت منذ أوائل القرن العشرين؛ بسبب التنافس بينهما على حيازة مقدونيا وبعد ذلك تراقيا الغربية، مما أدى إلى سنوات من حرب العصابات بين الجماعات المسلحة المتناحرة في 1904 إلى 1908 (الكفاح المقدوني) وعدد قليل بعد سنوات في الصراع المفتوح بين اليونان وبلغاريا، خلال حرب البلقان الثانية (1913) والحرب العالمية الأولى (الجبهة المقدونية 1916 – 1918).


لقد كانت نتائج النزاعات نصف المنطقة الأوسع من مقدونيا، والتي أصبحت تحت السيطرة اليونانية بعد حروب البلقان تليها تراقيا الغربية بعد الحرب العالمية الأولى بموجب معاهدة نويي، حيث كان معظم السكان في كلا المنطقتين بلغارياً لذلك ظلوا أهدافاً للوحدوية البلغارية طوال فترة ما بين الحربين. لقد شنت منظمتان المنظمة الثورية المقدونية الداخلية (IMRO) والمنظمة الثورية التراقية الداخلية (ITRO) ومقرها في بلغاريا غارات وهجمات إرهابية على الأراضي اليونانية واليوغوسلافية.
لقد كان بيتريتش هو المركز الإداري لمقدونيا التي كانت تسيطر عليها بلغاريا، حيث كانت المنظمة البحرية الدولية للشرق الأوسط تدير دولة داخل دولة خلال سنوات ما بين الحربين الأولى، ففي سنة 1923 هددت سياسات رئيس الوزراء البلغاري ألكسندر ستامبولييسكي للمصالحة مع يوغوسلافيا وجودها، ولذلك لعبت المنظمة البحرية الدولية دوراً رائداً في اغتياله.

اسئلة متعلقة

...