0 تصويتات
55 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (370k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي فوائد شرب الحليب للجسم

الاجابة

الفوائد الصحية للحليب للجسم ، كل الثدييات على هذه الأرض تنتج الحليب بما في ذلك الإنسان وهو سائل أبيض يفرز من الغدد الثديية ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة للجسم ، وخاصة للرضع حيث يستهلكونه باستمرار حتى هم قادرون على تناول الأطعمة الصلبة ، وهي تحتوي على فيتامينات ومعادن ، وأهمها الكالسيوم الذي يدخل في تكوين وتقوية العظام ، لذلك من المهم تناول الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي. يوميًا كجزء أساسي من نظام غذائي متوازن ، ويحتوي الحليب على عناصر غذائية مهمة أخرى مثل: فيتامين د وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم وفيتامين أ والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب 1. يعتبر الحليب مصدرًا مهمًا للبروتين وهناك المئات من الأحماض الدهنية المختلفة بما في ذلك أوميغا 3 وحمض اللينوليك المترافق.

لمحة عن الحليب

الحليب سائل أبيض يتم إنتاجه من الغدد الثديية لجميع أنواع الثدييات بما في ذلك الإنسان ، وينتجه لإطعام صغارها ، ويعتبر حليب البقر من أكثر المشروبات استهلاكاً على مستوى العالم في جميع أنحاء العالم ، وله فترة طويلة يرتبط بصحة الإنسان لاحتوائه على عناصر غذائية قيمة لها فوائد صحية فالكالسيوم هو المكون الأساسي في بناء العظام ، حيث يؤدي نقصه إلى هشاشة العظام ، وهناك بدائل الحليب مثل حليب اللوز وحليب الصويا كبديل للأشخاص الذين يعانون من الحليب الحساسية وعدم تحمل اللاكتوز.

القيمة الغذائية للحليب

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية ، بحيث يحتوي كل كوب من الحليب ، أو ما يعادل 32 جرامًا من الحليب كامل الدسم ، على ما يلي:

  •  سعرات حراريه 159 كيلو كالوري
  • الماء 0.79 ملليلتر
  • كربوهيدرات 12.29 جرام
  • البروتين: 8.42 جرام
  • الدهون - 8.55 جرام
  • سكريات 12.29 جرام
  • كالسيوم 292 ميليغرام
  • الزنك 1.07 مجم
  • فيتامين ب 12 1.04 ميكروجرام
  • فيتامين د 134 وحدة دولية

الفوائد الصحية للحليب للجسم

للحليب العديد من الفوائد العظيمة التي يوفرها لجسم الإنسان ومن أبرزها ما يلي:

يحافظ على سلامة العظام والأسنان: شرب الحليب ضروري لعظام جيدة ، حيث أنه مصدر غني بالكالسيوم ، وهو أحد المعادن الضرورية التي تدخل في بناء العظام والأسنان ، والجدير بالذكر أن حوالي 99 يتم تخزين٪ من الكالسيوم في الجسم داخل العظام والأسنان ، ويحتوي الحليب على فيتامين يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام ، ويحتوي الحليب على البروتين وهو عنصر أساسي في الحفاظ على صحة العظام ، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الحليب ترتبط بشكل كبير بتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور ، خاصة عند كبار السن.

يساعد الحليب على منع زيادة الوزن: أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الحليب مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسمنة ، ويحتوي الحليب على مجموعة من المكونات التي تساعد في إنقاص الوزن ومنع زيادة الوزن ، كما أنه يحتوي على بروتين يعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة فترات زمنية ، كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن حمض اللينوليك الموجود في الحليب لديه القدرة على تعزيز فقدان الوزن عن طريق تكسير الدهون وتثبيط إنتاجها ، بالإضافة إلى مستويات الكالسيوم العالية ، فهي قادرة على تثبيط امتصاص الدهون في الجسم.

يحسن المزاج والشهية والنوم: أثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين د الموجود في الحليب يساعد في دعم إنتاج هرمون السيروتونين المرتبط بالمزاج والنوم والشهية ، وقد ربطت العديد من الدراسات بين نقص فيتامين د والاكتئاب والتعب ومتلازمة ما قبل الحيض. .

يساعد الحليب في بناء العضلات: يعتبر الحليب مصدرًا غنيًا بالبروتين عالي الجودة لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، ومن المهم زيادة كتلة العضلات والحفاظ عليها ، كما أنه يساعد في نمو العضلات بالإضافة إلى أن الحليب كامل الدسم مصدر غني من الطاقة ، مما يساهم في منع استخدام كتلة العضلات كمصدر للطاقة.

يحافظ على صحة القلب: يحتوي الحليب على البوتاسيوم الذي يساعد على توسع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم ، ونلاحظ أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول ، وهو ما يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: أشارت العديد من الدراسات إلى أن فيتامين (د) الموجود في الحليب يساهم في تنظيم نمو الخلايا والوقاية من السرطان ، وقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول الكالسيوم بكميات كبيرة وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، و أفادت بعض الدراسات أيضًا أن زيادة تناول الكالسيوم واللاكتوز الموجودين في منتجات الألبان يساعدان في الوقاية من سرطان المبيض.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 49 مشاهدات
...