0 تصويتات
74 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (648k نقاط)
 
أفضل إجابة

فيتامين ب12 و إزدواج الرؤية

تعتمد الرؤية السليمة و الصحية على مجموعة من العوامل , من الصفات الوراثية إلى النظام الغذائي الصحي المتبع . و من المحتمل أن تتسبب أوجه القصور التغذوي , بما في ذلك نقص فيتامين ب12 , في حدوث مشاكل في الرؤية . على الرغم من أن الرؤية المزدوجة ليست من الاعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12 , إلا أن المشاكل العصبية الناجمة عن نقص هذا الفيتامين من الممكن أن تؤدي إلى إزدواجية الرؤية . تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشكلة بصرية لتحديد ما يسبب أعراضك .

نبذة مختصرة عن فيتامين ب12 : 
يأتي فيتامين ب12 في المقام الأول من الأطعمة القائمة على الحيوانات , مثل البيض و منتجات الألبان و اللحوم . فيتامين ب 12 يعرف أيضا باسم كوبالامين , و هو عضو من عائلة فيتامينات ب المعقدة . يحتاج الجسم إلى فيتامين ب12 إلى القيام بالعديد من الوظائف الحيوية . حيث يقوم فيتامين ب12 بتسريع العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم , و يدخل في بناء و تكوين الحمض النووي DNA , و يحتاجه الجسم أيضا لتصنيع خلايا الدم الحمراء , و هو مهم في وظيفة الجهاز العصبي حيث يقوم بتخليق مادة تعرف باسم المايلين ( المايلين هي عبارة عن حزم واقية حول الأعصاب و التي تسمح للإشارات العصبية أن تصل أسرع ) .

أسباب إزدواجية الرؤية : 
عادة ما تتحرك العينين معا لإرسال الإشارات إلى الدماغ , حيث يقوم الدماغ بتشكيل هذه الإشارات في صورة واحدة . إذا لم يتحرك كل من عينيك في جهد متضافر , فإن الدماغ يقوم بتفسير هذه الإشارات إلى صورتين مختلفتين , مما يؤدي ذلك إلى ضعف الرؤية أو إزدواجية الرؤية . شيء واحد يمكن أن يسبب إزدواجية الرؤية , و هو إذا كان أحد عينيك لا تتحرك بشكل صحيح . و هذا من الممكن أن يكون بسبب مشكلة عصبية أثرت على الأعصاب القحفية التي تتحرك في حركة العينين .

نقص فيتامين ب12 و الرؤية المزدوجة : 
إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين ب12 , سوف يكون لديك مشكلة في تصنيع المايلين , و التي يمكن أن تسبب في نهاية المطاف الاعتلال العصبي . و بالتالي , من الممكن أن يؤثر هذا على الأعصاب القحفية , مما يؤدي ذلك إلى مشاكل في الرؤية بسبب صعوبة في تحريك عينيك .

الاعتبارات : 
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى العديد من المشاكل البصرية مثل ارتفاع ضغط العين , الاعتلال البصري و فقدان البصر , المياه الزرقاء .فإذا كنت تواجه مشاكل إزدواجية الرؤية أو أي مشاكل أخرى في الرؤية , تحدث إلى طبيبك . إذا لم يتم التعامل مع الرؤية المزدوجة , قد يبدأ الدماغ في تجاهل الإشارات المرئية من أحد عينيك , مما يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية في عين واحدة . يستطيع طبيبك ما إذا كان إزدواج الرؤية الذي تواجهه يرجع إلى نقص مستويات فيتامين ب12 لديك عن طريق إجراء اختبارات الدم . تحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين ب12 أو أي مكملات أخرى , و لا تحاول تشخيص مشاكل الرؤية من نفسك .

بعض النصائح : 
– اتباع نظام غذائي صحي متكامل , يشمل الكثير من الفواكه و الخضروات .
-إذا كنت تواجه مشكلة في نقص مستويات فيتامين ب12 لديك رغم انك تحصل على الكميات الكافية من هذا الفيتامين , ربما يكون لديك مشكلة في امتصاص .
– إذا كنت تتناول مكملات البوتاسيوم , كن على علم بأنها يمكن أن تقلل من امتصاص فيتامين ب12 لبعض الاشخاص و خاصة إذا كنت تتناول سترات البوتاسيوم . يعتبر كلوريد البوتاسيوم أفضل إلى حد ما من سترات البوتاسيوم في تقليل إمتصاص فيتامين ب12 .
– لا تقوم بتناول مكملات فيتامين ب12 من تلقاء نفسك , لتجنب أي آثار جانبية .
– العين أحد أجهزة الجسم الحساسة , فإذا كنت تواجه أي مشاكل بصرية ,استشر طبيبك على الفور , و قم باتباع أوامر الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات .

اسئلة متعلقة

...