0 تصويتات
44 مشاهدات
في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة (207k نقاط)

بناء العمل الفني

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (207k نقاط)
 
أفضل إجابة

بناء العمل الفني

الإجابة :

بناء العمل الفني
هو الطريقة التي تعمل على مساعدة الفنان في تصميم وإنشاء أعماله الفنية، ويرتكز بناء العمل الفني على استعمال مجموعة من الوسائل المتعلقة بخصائص العمل الفني. ومن هذه الوسائل ريشة الرسم والألوان المخصصة اللوحات الفنية، أو مثل الآلة الموسيقية لتأليف لحن موسيقي، أو مسودة لمسلسل على التلفزيون، أو نصوص مسرحية، أو مجموعة من المشغولات اليدوية المبسطة، وغيرها الكثير من أدوات الأعمال الفنية الأخرى.

تعريف العمل الفني

هو العمل المبدع الذي يقوم على ابتكار شيء جديد، أو التركيز على فكرة أو أمر معين، أو قضية تهم الرأي العام، ومن التعريفات الأخرى للعمل الفني، هو إنتاج إنساني مبتكر يوجد فيه إبداع يحتوي على مجموعة من التفصيلات التي تبين طبيعته، والهدف الذي يريد الفنان إيصاله للأشخاص الذين سيشاهدون أو يتابعون هذا العمل الفني.

0 تصويتات
بواسطة (207k نقاط)

عناصر العمل الفني

  • شكل العمل

شكل العمل: هو الهيئة التي هو عليها العمل، ويتضمن ذلك الحجم أو التخمين الحجمي له، ويوجد للعمل الفني ثلاثة أبعاد هي: العمق، العرض، الارتفاع، والشكل الثلاثي الأبعاد أو المستويات هو الذي يرتكز عليه فن النحت، وبالرغم من ذلك يمكن للعمل الفني ثنائي الأبعاد تحقيق نفس وهم النموذج ثلاثي الأبعاد وذلك باستخدام منظور أو تقنيات التظليل أو النماذج، ومصطلح الشكلية يعبر عن تحليل الأعمال إلى أشكالها، أو تحليل الأشكال في تاريخ الفن أو الآثار.

  • اللون

اللون: هو العنصر الفني الذي يظهر عندما يكون هناك ضوء يتسلط على الكائن الفني وينعكس بعد ذلك إلى العين، وهناك ثلاث مميزات للون وهي: الأولى هي “hue”، ويعني ببساطة الاسم الذي يطلق على كل من اللون (الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر وغيرها)، والخاصية الثانية هي خاصية الكثافة “intensity”، وتشير هنا إلى وضوح اللون، ويشار لكثافة اللون في بعض الأحيان باسم التلون، أو التشبع، أو النقاء، أو القوة، والصفة الثالثة والأخيرة للون هي قيمته، وهذا يعني ماذا يغلب عليه؟ كأن يكون مشعا أو مظلما. والظل في اللون يشير إلى تغيرات قيمة الإضاءة في الألوان. وفي الرسم يتم إنشاء ظلال بإضافة الأسود إلى اللون، في حين يتم إنشاء الصبغات بإضافة الأبيض إلى اللون.

  • الخط

الخطوط والمنحنيات: وهي العلامات التي تكون ممتدة على مسافة بين نقطتين “أو مسار نقطة متحرّكة”، وبوصف هذه الخطوط بأنها عنصر من عناصر الفن، فإن الخط لديه استعمالات متعددة بمواقع مختلفة، مثل الخطوط العريضة والخطوط الضمنية في التصميم والعمل الفني، والخط لديه عرض وتوجيه وطول، ويسمى عرض الخط في بعض الأحيان بالسمك، وتسمى الخطوط أحيانا ضربات، ولا سيما عند الإشارة إلى الخطوط في العمل الفني الرقمي.

  • الفضاء أو المساحة

الفضاء أو المساحة: هي المنطقة التي يقوم الفنان بتوفيرها لهدف محدد، وتتضمن على مساحة الخلفية والمقدمة والوسط، وتشير أيضا إلى المسافات أو المنطقة (المناطق) حول أو بين أو وضمن الكائنات في العمل الفني، وهناك نوعان من المساحة: المساحة السلبية والمساحة الإيجابية، أما المساحة السلبية فهي المنطقة بين أو حول أو خلال الكائنات في العمل الفني، والمساحة الإيجابية هي المنطقة التي تحتلها الكائنات أو النموذج.


 

اسئلة متعلقة

...