1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (215k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو ثواب صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

الإجابة :

لا شك أنه من أهم أسرار تلك العشرة المباركة من شهر ذي الحجة ، والتي يبحث المسلمون عنها في هذا الوقت من العام ، والتي صارت على الأبواب ، وهو ما يطرح سؤال عن ثواب صيام أيام عشر من ذي الحجة لاغتنام هذا الثواب دون تضييع يومًا من أيامها، حيث إنه يمكن القول أنه في الطاعات عامة ومع كثرة الفتن قد تكون معرفة ثواب صيام أيام عشر من ذي الحجة حافزًا كبيرًا يدفعنا للحرص على اغتنام فضل الصيام في شهر ذي الحجة ، لعل به نجد الراحة وتنزاح عن قلوبنا الهموم وتخف أثقال ذنوبنا، فالعد التنازلي تسارع كثيرًا، فجعل ثواب صيام أيام عشر من ذي الحجة غنيمة قريبة لا تفوت ولا تعوض.

تُعَدّ العَشر الأوائل من ذي الحجّة من الأيّام المباركة في الشرع، وقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على استغلالها بالأعمال الصالحة وبجهاد النفس، ووصف العمل فيها بأنّه أفضل من الجهاد في سبيل الله -تعالى-؛ فقال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).
ثواب صيام أيام عشر من ذي الحجة ، ورد أنه قد حافظ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على صيام العَشر من ذي الحجّة؛ ودليل ذلك ما ورد في السنّة النبويّة من حديث حفصة -رضي الله عنها-، قالت: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ)، وعلى الرغم من عدم ثبوت صحّة بعض الأحاديث الواردة في فضل صيام هذه العَشر على وجه الخصوص، إلّا أنّه لا يمنع من صومها.

اسئلة متعلقة

...