1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (302k نقاط)
 
أفضل إجابة

المعتقدات الدينية في بيلاروسيا

بيلاروسيا بلد في أوروبا الشرقية تغطي مساحة 2079595 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 9498900. وفقا لتعداد عام 2011 ، المسيحية الأرثوذكسية الشرقية هي الديانة الأكثر شيوعًا في بيلاروسيا. أظهر التعداد أن 58.9٪ من سكان البلاد يتبعون نوعًا من الدين ، وأن 82٪ من هؤلاء المتدينين ينتمون إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. وتشمل الديانات الأخرى التي تمارس في البلاد الكاثوليكية الرومانية ، والطوائف البروتستانتية المختلفة ، والنيوباجانية ، واليهودية ، والإسلام.

وفقًا للتعداد ، يمثل المسيحيون الأرثوذكس الشرقيون 48.3٪ من إجمالي السكان. يمثل المسيحيون الكاثوليك وأتباع جميع الديانات الأخرى 7.1٪ و 3.3٪ من سكان بيلاروسيا ، على التوالي. بالإضافة إلى ذلك ، 41.1 ٪ من السكان لا يتبعون أي دين. تمثل النسبة العالية من غير المؤمنين في بيلاروسيا إرث سياسة الإلحاد التي تتبعها الدولة خلال العهد السوفيتي الشيوعي.

المسيحية في بيلاروسيا

الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية لديها أكبر عدد من أتباع في البلاد. ومع ذلك ، عانت الكنيسة كثيرا خلال الحرب العالمية الثانية وشهدت فترة من الانخفاض لسنوات عديدة التالية. لم تتم إعادة إحياء الكنيسة إلا في أوائل الثمانينيات ، وتم إنشاء الكنيسة الأرثوذكسية البيلاروسية في عام 1990. وبحلول النصف الأول من العقد ، كان ما يقرب من 60 ٪ من سكان البلاد تابعين للكنيسة الأرثوذكسية.

وللكنيسة الكاثوليكية الرومانية وجود صغير في بيلاروسيا ، بينما نمت البروتستانتية منذ الحرب العالمية الثانية. ارتفع عدد المجتمعات البروتستانتية في البلاد من 32 في عام 1917 إلى 350 في عام 1990.

اليهودية في بيلاروسيا

بدأ اليهود في الوصول إلى بيلاروسيا في النصف الثاني من القرن الرابع عشر. سرعان ما نما عدد السكان اليهود إلى حوالي 1.3 مليون في عام 1914. وكان معظم هؤلاء اليهود من سكان المدن وكانوا يمثلون حوالي 50 إلى 60 ٪ من سكان المدن في بيلاروسيا. ومع ذلك ، فإن الإبادة الجماعية خلال الحرب العالمية الثانية ، خفضت بشكل كبير السكان اليهود في بيلاروسيا. في الواقع ، تقلص عدد السكان اليهود في بيلاروسيا إلى 142000 فقط في عام 1989 ، كما هاجر العديد منهم إلى بلدان أخرى.

الإسلام في بيلاروسيا

يشتمل التتار الإثنيون على غالبية السكان المسلمين في بيلاروسيا ، وجميعهم يمارسون الإسلام السني. ويعود المسلمون في بيلاروسيا إلى أصولهم لأسرى الحرب والمهاجرين الذين وصلوا من منطقة الفولغا. يتركز معظم مسلمي البلاد في المنطقة الغربية من بيلاروسيا.

الحرية الدينية والتسامح في بيلاروسيا

ينص دستور بيلاروس على الحق في حرية الدين لمواطنيها. البلاد تفتقر إلى الدين الرسمي. ومع ذلك ، يشير الدستور إلى أنه إذا اعتبرت منظمة دينية تهديدًا للحكومة والنظام الاجتماعي في البلاد ، فيمكن اتخاذ إجراء صارم ضد هذه المنظمة.

مصدر المعلومة : https://youtu.be/fch6YFRr1cc

اسئلة متعلقة

...