1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

أسباب كثرة التبول عند الأطفال نهارًا وليلًا

كثرة التبول عند الأطفال نهارًا  هذه المقالة تتناول كثرة التبول عند الأطفال نهارًا  واعراضة وعلاجه 

أسباب كثرة التبول عند الأطفال البنات

بعد سن الثالثة سيتبول طفلك حوالي 12 مرة في اليوم، ومع تقدمه في السن تنمو مثانته ويكبر حجمها ما يؤدي إلى تقليل حاجتهم لقصد دورة المياة إلى 4-6 مرات في اليوم. (كثرة التبول عند الأطفال نهارًا )

قد تنجم كثرة التبول لدى الأطفال عن عدة عوامل ومسببات مختلفة، منها المرضية التي تستدعي الإهتمام المستعجل ومنها الأقل حرقة:

  • سكري الأطفال

إحدى الأعراض التي تميز مرض السكري سواء لدى الكبار أو الصغار هي كثرة التبول، حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يحفز الجسم على التخلص منه بالبول.

بالإضافة إلى ذلك فمريض السكري يعاني عادة من شعور العطش الشديد، الأمر الذي يجعله بالتالي يكثر الشرب ويحتاج للتبول أكثر.

  • التهاب الأعضاء التناسلية الخارجية

في حال كان طفلك يعاني من الالتهاب في المناطق التناسلية كرأس القضيب لدى الذكر والمهبل لدى الأنثى فمن الممكن جدا أن يحتاج إلى اللجوء للتبول بشكل متواتر.

يحدث الأمر لأن الطفل لا يستطيع التبول بشكل كامل في كل مرة يحاول فيها ذلك، لذا يضطر إلى تقسيط عملية إفراغ المثانة إلى مراحل.

  • السكري الكاذب (Diabetes Insipidus)

قد يعاني الطفل من أعراض تشبه أعراض السكري دون أن يكون مصابا فعلا به، وذلك كنتيجة لانخفاض انتاج أو استيعاب مستوى الهرمون المضاد لإدرار البول.

أسباب ترديد الطفل للحمام

كثرة التبول عند الأطفال عرض مشهور ومنتشر في أعمار مختلفة وحتى بلوغهم سن سبع  سنوات وأحيانًا أكثر، قد يعاني منه طفلك لفترة، وقد لا يحدث ذلك لطفلكِ أبدًا، في جميع الأحوال، يجب أن تكوني مستعدة وتعرفي أكثر عن المشكلة وتشخيصها، لتتمكني من التعامل معها.

هناك عدة أسباب لكثرة التبول عند الأطفال، منها: 

  1. إصابة الطفل بالمثانة مفرطة النشاط، وهو أحد أنواع سلس البول، وتعد حالة شائعة تحدث في الطفولة، لا يستطيع الطفل فيها التحكم في نزول البول، ما يؤدي لحوادث كثيرة خلال اليوم، سارعي بالذهاب للطبيب لتلقي العلاج المناسب، فإذا أهملتِ هذه الحالة أو تعاملتِ معها بعنف وغضب سيكون لها مضاعفات محتملة.

  2. مشكلات الكلى قد تؤدي إلى دخول طفلك الحمام بكثرة.

  3. زيادة مستويات الكالسيوم في البول.

  4. التغيرات في المواد الكيميائية في الجسم، مثل: تناول المزيد من الملح.

  5. اضطرابات القلق.

  6. التهابات المسالك البولية، وهو ما يجعل الطفل يتردد بكثرة على الحمام، وفي كل مرة يشعر بحرقان في البول

أسباب كثرة التبول فجأة عند الأطفال

يعزى حدوث كثرة التّبول عند الأطفال إلى العديد من العوامل والأسباب.

ويمكن إجمال أهمّها فيما يأتي:

  • اضطرابات التبول: (بالإنجليزية: Voiding Dysfunction)، تتمثل هذه الحالة في عدم أخذ الأطفال وقتهم الكافي لإفراغ المثانة. إذ إنّهم قد يكونون في عجلة من أمرهم للعودة إلى اللعب.

  • التهاب المهبل: (بالإنجليزية: Vulvovaginitis)، تتمثل هذه الحالة في المُعاناة من الالتهاب حول المنطقة المهبلية لدى الفتيات. ويُعزى حدوث هذا النّوع من الالتهابات إلى استخدام حمام الفقاعة (بالإنجليزية: Bubble Bath) أو عدم التنشيف بشكلٍ صحيح.

  • التهاب الحشفة: (بالإنجليزية: Balanitis)، تظهر هذه الحالة على هيئة التهاب الصماخ (بالإنجليزية: Meatus) أو فتحة القضيب. وقد تُصيب الذكور.

أسباب كثرة التبول عند الأطفال في الشتاء

يزداد عدد مرّات التبوّل طبيعيًّا عندما يكون الطقس باردًا؛ وذلك بسبب عدم فقد كمية قليلة من السوائل من خلال التعرق. بسبب قلة التعرق في فصل الشتاء، ممّا يؤدّي إلى إنتاج الجسم لكمية أكبر من البول لتعويض النقص فتصبح حاجة التبول أكثر. وحسب بعض الأشخاص فإنّ هذا الأمر لا يعَدّ مشكلةً بالنسبة لهم، ولكنّ لدى البعض الآخر فإنّها تُسبّب لهم مضايقة، وتؤثر على حياتهم اليومية فيجب طلب الاستشارة من الطبيب. وفيما يأتي أبرز المسببات التي تؤدي إلى كثرة التبول في الشتاء:

  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، كما أنها قد تؤدي إلى زيادة حدة مشكلات المثانة.

  • تناول الكحول، والذي يؤدّي إلى عدم القدرة على إخراج البول أو وجود صعوبة في ذلك.

  • تضخم في البروستات عند الرجال.

في حال شعر الشخص بأنّ الحالة تزداد سوءًا أو تؤثّر على الحياة اليوميّة الخاصّة بالشخص، حينها لا بدّ من التوجّه إلى

علاج كثرة التبول عند الأطفال بالأعشاب

عند زيارة الطبيب سوف يطرح عدة أسئلة حول التاريخ الطبي، والأدوية المتناولة سابقًا، والأعراض التي تظهر على الشخص المصاب، وبعد ذلك إجراء الفحوصات اللازمة مثل:

  • تحليل البول.

  • تنظير المثانة.

  • وكذلك اختبارات عصبية.

  • و أيضا التصوير بالموجات فوق الصوتية.

  • كشف نوع البكتيريا التي تسبب عدوى في المسالك البولية.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول أسباب كثرة التبول عند الأطفال نهارًا وليلًا

اسئلة متعلقة

...