1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما تاريخ حزب الحرية والعدالة ؟

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في 21 فبراير 2011، في أعقاب الثورة المصرية عام 2011، أنها تعتزم تشكيل حزب الحرية والعدالة بقيادة سعد الكتاتني. لقد تم تشكيل الحزب بشكل رسمي في 30 أبريل 2011، حيث أعلن أنه سيتنافس على ما يصل إلى نصف المقاعد في الانتخابات البرلمانية المقبلة. اكتسبت صفة رسمية في 6 يونيو 2011، حيث عينت الهيئة التشريعية للإخوان المسلمين، محمد مرسي رئيساً لحزب الحرية والعدالة، وعصام العريان نائباً للرئيس، وسعد الكتاتني أميناً عاماً. الثلاثة أعضاء سابقون في مكتب الإرشاد التابع للإخوان المسلمين، أعلى هيئة في جماعة الإخوان المسلمين المصرية.


كان من المتوقع أن يفوز الحزب بالغالبية العظمى من المقاعد، التي خاضها في الانتخابات البرلمانية لعام 2011، أي أقل بقليل من نصف المقاعد في البرلمان، حيث لا يوجد حزب آخر لديه أي شيء قريب، من شبكة المؤيدين الملتزمين التي كان لديها. بالإضافة إلى ذلك عملت جماعة الإخوان المسلمين، مع مرشحين مستقلين وعدوهم بالدعم. في 24 يونيو 2012، أعلن مرشح حزب الحرية والعدالة مرسي، عن فوزه في الانتخابات بنسبة 51.73٪ من الأصوات. بعد ذلك مباشرة تقريباً، استقال من رئاسة حزب الحرية والعدالة.


في مؤتمر الحزب الذي عقد في 19 أكتوبر 2012، لقد تم انتخاب الكتاتني رئيساً، وظل العريان نائباً للرئيس وحسين إبراهيم أميناً عاماً جديداً. بحلول أواخر عام 2012، لم يعد حزب الحرية والعدالة جزء من تحالف التحالف الديمقراطي. واعتباراً من أوائل عام 2013، قيل أن مصر أصبحت منقسمة بشكل متزايد بين معسكرين: معسكر الرئيس مرسي والحلفاء الإسلاميين، ويعارضهم المسلمون المعتدلون والمسيحيون والليبراليون.


في ديسمبر 2013، تم إعلان جماعة الإخوان المسلمين، جماعة إرهابية من قبل الحكومة المؤقتة، مما ترك وضع حزب الحرية والعدالة غير واضح، حيث تم حظر حزب الحرية والعدالة بشكل رسمي من قبل محكمة في أغسطس 2014.

اسئلة متعلقة

...