1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي إيدولوجية الدولة السلفية ؟

لقد شهدت المنطقة العربية منذ عدة سنوات، ظاهرة ارتفاع الحركات السياسية الإسلامية، خصوصاً الحركات الراديكالية المعروفة بالحركات الأصولية. ارتفعت الحركة السياسية لهذه الحركات، التي تقوم بالإدعاء أنها تسعى إلى بناء الدولة الإسلامية، أو إعادة بناء الخلافة على مر الأعوام. الجماعات الإسلامية الأصولية تلجأ إلى العنف في محاولة لتحقيق أهدافها وغاياتها، وهو أمر يرتفع وينتشر على الأرض تحت ستار تطبيق أحكام الشريعة، في الجهاد من أجل بناء نظام إسلامي.


والعقاب في وجه باقي الخلق من غير المسلمين، أو بمعنى أصح من غير المؤمنين، بدلاً من التذرع بقول عدم إكراه في الدين، تنوي هذه الجماعات أو الجماعات التكفير وإصدار الأحكام بها، أيضاً الإدانة والتجريم والردة على أساس، سلوك اختيار الحرب واستخدام القوة المسلحة والقسرية، معتقدين أن ما يفعله هو أقرب ما يكون إلى الجهاد، الذي خاضه المسلمون الأوائل في زمن الدعوة وعصر الإسلام والفتوحات.


تعرّف صحيفة الغارديان أفكار التنظيم على أنها مشابهة بشكل عام، للقاعدة أو النسخة السلفية السعودية من الالتزام بالمبادئ الإسلامية الأساسية. داعش تنشر رعب الشريعة لإلغاء مفهوم الشريعة السمحة، إذ لا تسامح في الوهابية ولا توجد إمكانية لتفعيل آيات الحوار والنقاش والتعارف في القرآن. إن ظل الدولة الإسلامية هو الطاعة المطلقة لأفكار وتطبيقات الدولة الإسلامية، المراد إقامتها في جميع أنحاء العالم ومناطقه ودوله.

اسئلة متعلقة

...